سياسة عربية

محلل وأكاديمي كويتي يتوقع توجيه ضربة أمريكية وشيكة لإيران

الشايجي توقع توجيه ضربة محدودة تكتيكية لا تفضي لحرب مباشرة أو طويلة- جيتي
الشايجي توقع توجيه ضربة محدودة تكتيكية لا تفضي لحرب مباشرة أو طويلة- جيتي

توقع محلل وأكاديمي كويتي توجيه الولايات المتحدة ضربة "انتقامية تكتيكية" لإيران، خلال الساعات المقبلة.

 

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت الدكتور عبدالله الشايجي، في تغريدة بحسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إن "منسوب توقعات توجيه ضربة انتقامية لإيران بات مرتفعا ومن المتوقع حدوثه خلال الساعات المقبلة".

 

وبرر الشايجي توقعه للضربة بناء على عدة مؤشرات، منها "إسقاط طهران للطائرة الأمريكية المسيرة فوق المجال الجوي الدولي بصاروخ أرض جو إيراني، فجر اليوم الخميس، واجتماع مجلس الأمن الوطني في البيت الأبيض، وتقديم إحاطة أمنية وعسكرية واستخبارية لقيادات ورؤساء لجان الكونغرس من الحزبين، إلى جانب تغريدة ترامب أن إيران ارتكبت خطأ جسيما بإسقاطها الطائرة المسيرة، إلى جانب استعدادات وتهيئة الأجواء وتقديم خيارات تشمل الخيار العسكري لترامب".

 

اقرا أيضا : أول رد من ترامب على إسقاط إيران لـ"درونز" أمريكية

 

وأضاف الشايجي ضمن ما قال إنه تقدير موقف، هناك أيضا "فشل العقوبات وخطط الردع الأميركية لتغيير وكبح سلوك إيران ووكلائها مع تحدي إيران و تصعيد الحوثيين ضد السعودية، كذلك ارتفاع وتيرة القصف الصاروخي قرب قواعد عسكرية ومنسآت نفطية في العراق".

 

وقال إن ترامب يجتمع حاليا مع القيادات العسكرية في البيت الأبيض لبحث الخيارات العسكرية وسبل استخدامها وتنسيقها على إيران.

 

اقرا أيضا : إيران تعلن إسقاط طائرة أمريكية مسيرة وواشنطن تعلق

 

وزاد بالقول: "بوتين يحذر من عواقب كارثية على المنطقة إذا قامت أمريكا بعملية عسكرية ضد إيران 

وكان مخططا زيارة بولتون لاجتماع مستشاري الأمن الوطني الأميركي والروسي والإسرائيلي، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط 6 بالمئة".


ولفت إلى أن "هذه التطورات الخطيرة مع عقلية ترامب ترسم مشهدا واضحا أن هناك تحضيرات جدية للقيام بعمل عسكري تكتيكي ومحدود وخاطف كرسالة تهديد وتحذير وتنفيس، والأهم للردع، ولاستمالة قواعد ترامب لولاية ثانية".

 

واستدرك بالقول: "لكن الخطورة في الحسابات الخاطئة من الطرفين هو حرب بالخطأ، وهذا يعتمد على الضربة والرد الإيراني، لكن لا حرب مفتوحة بل محدودة".

 

وكانت وكالة سباه نيوز، الذراع الإعلامي للحرس الحرس الثوري الإيراني، قالت اليوم الخميس، إن قوات الحرس الثوري أسقطت ما أسمتها "طائرة تجسس" أمريكية مسيرة في إقليم هرمزجان جنوب البلاد.

وجاء في التقرير: "أُسقطت حين دخلت المجال الجوي الإيراني قرب منطقة كوه مبارك بالجنوب"، فيما قالت وكالة فارس للأنباء إن الطائرة من طراز غلوبال هاوك.

في المقابل، اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس، إسقاط الطائرة المسيرة "عملا استفزازيا".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها إنّ إسقاط "الطائرة المسيرة هجوم غير مبرر على أحد أجهزة المراقبة الأمريكية في المجال الجوي الدولي"، حسب قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

كما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية، عن مصدر بالوزارة، لم تسمه، قوله إنّ الطائرة كانت "في مهمة استطلاع وعلى مسافة 17 ميلا من الأجواء الإيرانية".

 

 

 

 

 

 

نتوقع ضربة خاطفة محددة وتكتيكية خلال الساعات القادمة لقواعد الحرس الثوري في الخليج العربي-لإرسال رسالة غاصبة لملالي إيران-ولرفع أسهم ترامب في قواعده-لكن هذه الضربة المحدودة ستقوي المتشددين والمحافظين في #إيران-وتمتحن تهديد قائد الحوس الثوري لا نريد حربا لكننا مستعدين!ويك اند صعب! https://t.co/Qt9vTJhNkR

 

 

 

التعليقات (4)
من سدني
الجمعة، 21-06-2019 07:37 ص
ايران الفارسيه المجوسية الشيعيه ليست عراق صدام حسين ليجتمع عليها زناة الارض مع الحثالات من حكام العرب لتدميرها وان حصل بعض المسرحيات فانما رش الرماد بالعيون وبعدها نستفيق على ان الحلف الصيهيوني الفارسي يستهدف ماتبقى من العرب فهل يعي هذه الحقيقه حكامنا الجرب.
حسن
الخميس، 20-06-2019 09:31 م
هي لعبة بين امريكا وايران للاغبياء امثال الشايجي من اجل التسلية لاجل الاغبياء ممن يتتبع الاخبار وهل ايران قادرة على التمرد على سيدتها وتاج الحكم الايراني امريكا
مصري
الخميس، 20-06-2019 08:57 م
بل هذا إستفزاز امريكي و باللغة الدارجة تلكيكة لإيجاد مبرر لتوجيه ضربة ينفس بها الأحمق ترامب عن غيظه و حقده و في نفس الوقت يستجيب للأنانيه المفرطة و الجشع و الطمع في مليارات الخنزيرين بن زايد و بن سلمان فهي في مجملها مصالح الفائز الوحيد فيها أمريكا و أسرائيل .
ابوعمر
الخميس، 20-06-2019 08:37 م
الارهابي المسيحي ترمب يتصرف كالعاهرة أكرمكم الله...ما أتمناه بل أرجوه من ايران ان حدث الاعتداء الارهابي الامريكي على ايران...الرد عليه بقصف السعودية والامارات بالعشرات أو المئاة من الصواريخ وتدمير أبراج وقصور آل سعود وآل زايد وكل مطاراتهم ومؤسساتهم العسكرية.والاقتصادية والاجتماعية ....دمروا البنية التحتية لهذه الأســـر الارهابية الصهيونية ألد أعداء العرب والمسلمين....