سياسة عربية

محتجون أردنيون يرفضون ورشة البحرين ويهتفون لـ"مرسي"(شاهد)

بث المحتجون خطابات للرئيس المصري الراحل محمد مرسي وهو يتحدث عن فلسطين والقدس- تويتر
بث المحتجون خطابات للرئيس المصري الراحل محمد مرسي وهو يتحدث عن فلسطين والقدس- تويتر

خرج آلاف الأردنيين الغاضبين الجمعة، في مسيرة وسط العاصمة عمان، رافضين خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن"، والمشاركة في ورشة البحرين الاقتصادية.

 

وجاءت المسيرة بتنظيم من الحركة الإسلامية، وفعاليات شعبية حملت عنوان "لا للتطبيع وبيع الأوطان"، وهتف المحتجون رافعين صورا للقدس وأعلام فلسطين "تسقط وادي عربة"، "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، "لن نخضع للأمريكان"، "شعب الأردن وفلسطين برفض صفقة البحرين"، "عمر الأردن ما بنسى أنه وصي على الأقصى"، في إشارة إلى الوصاية الهاشمية على المقدسات.

 

وبث المحتجون خطابات للرئيس المصري الراحل محمد مرسي وهو يتحدث عن فلسطين والقدس، هاتفين "حكم العسكر باطل"، "محمد مرسي يا شهيد جيك راجع من جديد"، "علي الصوت من عمان.. مرسي حبيب الرحمن".

 

وقال رئيس كتلة الإصلاح النيابية عبد العكايلة في كلمة له، إن "فلسطين ليست للبيع أو المبادلة، نوجه جملة من الرسائل منها للملك الذي أعلن مرارا أمام الشعب والجيش والنواب أنه يرفض صفقة القرن والمساومة على القدس، نقول له: امض برفضك، والشعب معك حتى لو ضيقوا علينا الحصار، يجب توسيع أفق الأردن مع تركيا وقطر وإيران وباكستان".

 

وانتقد العكايلة الموقف الحكومي الذي يقول، "إنه يلوح بالمشاركة في ورشة البحرين"، متسائلا: "كيف نشارك في مؤتمر رفضه الفلسطينيون واللبنانيون والعراقيون، ونحن أولى برفضه لأنه يتآمر علينا؟". ووجه رسالة إلى الشعب الأردني "بالثبات والصبر والتلاحم بالجبهة الداخلية، لمواجهة الضغوط ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية".

 

أما نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، عزام الهنيدي، وصف صفقة القرن بصفقة "ذل وعار"، وقال في كلمة له، إن "المؤتمر الذي سيعقد في البحرين توطئة لصفقة المؤامرة، لتحديد المبالغ والحصص التي ستتحمل بعض الدول الخليجية بعضا منها، تحت الشعار المزيف السلام مقابل الرخاء، ترامب الأرعن جاء يسدل الستار على القضية الفلسطينية من خلال ممارسة أشكال الضغوط والابتزاز كافة لبيع فلسطين تحت شعار الرخاء".

 

وطالب الهنيدي الحكومة والملك بمقاطعة ورشة البحرين، "ورشة البحرين ستنهي القضية الفلسطينية، والمشاركة فيها ستهز لاءات الملك الثلاث، ندعو القوى السياسية لعدم الاستجابة للضغوط، وإغراءات المال، ويجب الوقوف موقفا حاسما وصلبا، وأن ينسجم الموقف الرسمي مع الموقف الشعبي".

 

ودعا دول الخليج لوقف الارتهان للولايات المتحدة، والهرولة للتطبيع مع الكيان الصهيوني. هذا، ولم تعلن الحكومة الأردنية موقفا واضحا من المشاركة في ورشة البحرين الاقتصادية، المزمع عقدها في المنامة بتنسيق بحريني أمريكي، في 25 و26 حزيران/ يونيو المقبل.

 

وأعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحفي مع المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني في 18 حزيران/ يونيو، أن الأردن تلقى دعوة لحضور ورشة البحرين.

 

وأضاف أننا "ندرس هذه الدعوة، إن حضرنا نحضر لنعبر عن هذا الموقف الثابت الراسخ في إطار سياسة الاشتباك الإيجابي، التي اعتمدتها المملكة سبيلا دائما للتعبير عن مواقفها. إذا طرح شيء لا نقبله سنقول لا بكل بساطة. قلنا لا في الماضي وسنقول لا لأي شيء لا ينسجم مع ثوابتنا التي يعرفها الجميع، وإذا طرح شيء إيجابي سنتعامل معه."

 

وفي نهاية المسيرة أدى المشاركون صلاة الغائب على روح الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، بعد قراءة الفاتحة على روحه وعلى شهداء فلسطين، واصفين مرسي بـ"شهيد فلسطين".

 

 

 

 

التعليقات (1)
مسلم وفقط
الجمعة، 21-06-2019 07:17 م
تحية من بلد المليون ونصف شهيد.الى الاحرار في المملكة الهاشمية.ان موقفكم هاذا يشرفنا ويجعلنا نفتخر بكم.من الجزائر