سياسة عربية

حزب رئيس حكومة المغرب يدعو للمشاركة بمسيرة صفقة القرن (شاهد)

ملصق الدعوة للمشاركة في مسيرة الأحد رفضا لصفقة القرن ـ فيسبوك
ملصق الدعوة للمشاركة في مسيرة الأحد رفضا لصفقة القرن ـ فيسبوك

دعا حزب العدالة والتنمية (يقود الحكومة المغربية) عموم الشعب المغربي للمشاركة المكثفة في المسيرة الشعبية المقررة يوم الأحد المقبل رفضا لصفقة القرن وورشة البحرين الاقتصادية، فيما ناشدت هيئات مدنية المواطنين إلى النفير من أجل فلسطين.


وتحتضن البحرين خلال الأيام القليلة الماضية مؤتمرا اقتصاديا لدعم صفقة القرن التي جاءت بها إدارة ترامب، وأعلنت الرباط والأردن معارضتهما الصريحة للمشروع الأمريكي، قبل أن يقوم المكلف الأمريكي بالصفقة جاريد كوشنر بزيارة للرباط في رمضان الأخير. 

 

وناشد الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية، النائب الأول للأمين العام للحزب، سليمان العمراني، أعضاء العدالة والتنمية ومناضليه ومتعاطفيه، للمشاركة في المسيرة.


النداء المصور، الذي نشره موقع الحزب الجمعة 21 حزيران/يونيو الجاري، طالب عموم الشعب المغربي يدعوه فيه إلى المشاركة في المسيرة التي ستنظم يوم الأحد المقبل 23 حزيران/يونيو دعما للقضية الفلسطينية.

 


وقال سليمان العمراني إن "هذه المسيرة مناسبة لكي نسترجع تضحيات الشعب الفلسطيني وما قدمه ويقدمه لصالح هذه القضية من قوافل الشهداء ومن الدفاع عن القدس وعن العائدين ومواجهة كل المخططات التآمرية التي تستهدف هذه القضية ومن ضمنها صفقة القرن المشؤومة".


وأفاد أن "الهيئات التي دعت إلى هذه المسيرة في الرباط، هي هيئات عودتنا على هذه المبادرات الجيدة والمشكورة لابد أن نحييها لأنها ستتيح الفرصة لنا جميعا للمشاركة في هذه المسيرة فلا بد أن أشكرها وأحييها على العمل الذي تقوم به، ولابد أن تستمر في هذا العمل نصرة لهذه القضية التي ينبغي أن نؤكد اليوم جميعا كمغاربة وكمغربيات أننا معتزون ببلدنا لأنه يقدم الدليل على نصرة القضية وتقديم الدعم الممكن لها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا والمبادرات المغربية التي هي مثار اعتزاز وافتخار".


اقرأ أيضا: هيئات مغربية تدعو لمسيرة وطنية الأحد المقبل ضد "صفقة القرن"

 
وأردف "وما رئاسة المغرب للجنة القدس وما نظمه من مخيمات وغيرها إلا بعض الدليل على أن الشعب المغربي بكل قواه الحية منخرط في هذه القضية ومؤمن بها حتى النخاع وهذا اعتزاز لنا جميعا".


وتابع أن "المغرب مرة أخرى سيقدم الدليل على هذا الوفاء العميق لهذه القضية ولهذه المسيرة التي ستنظم يوم الأحد 23 يونيو 2019، انطلاقا من ساحة باب الأحد على الساعة العاشرة صباحا، لذلك دعوتنا في حزب العدالة والتنمية لأعضائنا ومناضلينا ولمتعاطفينا ولعموم الشعب المغربي أن نشارك جميعا وبكثافة وأن نعلي صوتنا عاليا وأن نعبر أننا جميعا أبناء هذا الشعب الأبي".


وأضاف "نحن صوت واحد دفاعا عن هذه القضية ورفعا لرايتها ودعما لإخواننا المرابطين وأخواتنا المرابطات"، مؤكدا أن "بلدنا سيستمر في تقديم الدعم الضروري لهذه القضية، هذا بعض الواجب لذلك موعدنا المشاركة في هذه المسيرة إن شاء الله والتي ستكون مسيرة ناجحة ودليلا أخر على أن الشعب المغربي كما كان ما زال ناصرا وداعما ومساندا لهذه القضية الكبيرة وهي قضية فلسطين".

 
ودعت 8 منظمات مغربية، إلى مشاركة "مكثفة" في مسيرة احتجاجية دعت إلى تنفيذها، الأحد، رفضا لما يسمى بـ"صفقة القرن" و"مؤتمر المنامة" بالبحرين.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقدته المنظمات غير الحكومية، بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالعاصمة الرباط.


وقال خالد السفياني، السكرتير العام لـ"مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، إحدى المنظمات الداعية إلى المسيرة، إن "أي مشاركة في ورشة البحرين تشكل خيانة عظمى، تصل لدرجة وضع فلسطين والقدس والجولان وباقي الأراضي العربية المحتلة في سوق النخاسة، وفتح أبواب التطبيع مع العدو مشرعة بالكامل".

 

اقرأ أيضا: المغرب.. وقفة احتجاجية ضد زيارة "كوشنر" و"صفقة القرن" (شاهد)

 
ودعا السفياني سلطات بلاده إلى "رفض المشاركة في هذا المؤتمر بأي شكل من الأشكال، ومهما كانت التمثيلية".


وإجمالا، أكد المشاركون بالمؤتمر على أن قضية القدس "ليست للمساومة".


من جانبه، حذر أحمد ويحمان، رئيس "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع"، من "خطورة الاختراق الإسرائيلي للمغرب في حال مشاركته في ورشة المنامة".


واعتبر أن "الشعب المغربي سيعبر عن موقفه القوي من خلال مسيرة الأحد، ورفضه لأي اختراق لدعمه اللامشروط للقضية الفلسطينية وشعبها".

التعليقات (0)