حول العالم

فتوى مصرية جديدة عن "الحلف بغير الله" تثير جدلا (شاهد)

"الإفتاء المصرية": "الحلف بالكعبة المشرفة وكذلك الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم هو حلف بالله"- أرشيفية
"الإفتاء المصرية": "الحلف بالكعبة المشرفة وكذلك الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم هو حلف بالله"- أرشيفية

أثارت دار الإفتاء المصرية، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد فتوى جديدة عن "جواز الحلف بغير الله".


وأجاز أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء المصرية، محمد عبدالسميع، الحلف بالكعبة وبرسول الله، قائلا إن "الحلف بالكعبة المشرفة وكذلك الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو حلف بالله".


وأضاف: "اتفق العلماء على أن الحالف بغير الله لا يكون كافرا حتى يُعَظِّم ما يحلف به من دون الله تعالى؛ فالكفر حينئذ من جهة هذا التعظيم لا من جهة الحلف نفسه.. والحلف بما هو مُعَظَّم في الشرع؛ كالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والإسلام والكعبة، لا حرج فيه شرعا، ولا مشابهة فيه لحلف المشركين بوجه من الوجوه؛ لأنه لا وجه فيه للمضاهاة، بل هو تعظيم لما عظمه الله، ومن هنا أجازه كثير من العلماء؛ منهم الإمام أحمد بن حنبل، وعلَّل ذلك بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أحد ركني الشهادة التي لا تتم إلا به؛ فلا وجه فيه للمضاهاة بالله تعالى، بل تعظيمه بتعظيم الله تعالى له، والقائل بمنع الحلف بغير الله على جهة العموم من العلماء إنما مَنَعَه أخذا بظاهر عموم النهي عن الحلف بغير الله، والقول بالعموم على هذا النحو فيه نظر؛ للإجماع على جواز الحلف بصفات الله تعالى؛ فهو "عمومٌ أُريدَ به الخصوص".


وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على فتوى دار الإفتاء المصرية، مقاطع فيديو لآراء علماء  أكدوا عدم جواز الحلف بغير الله، بما فيهم ابن باز وابن عثيمين وعلماء بدار الإفتاء المصرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
أحمد كمال
الإثنين، 24-06-2019 11:16 م
يوجد في مصر تحرك بشكل ممنهج متعمد لتخريب الحياة المصرية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ونفسيا ودينيا . إيدي كوهين قال "السيسي صهيوني أكتر مني" . الرابط في نهاية التعليق. كل صهيوني هو يهودي و ليس كل يهودي هو صهيوني. يعني الجاسوس السيسي يهودي و صهيوني متعصب كمان . بعد وفاة العاهرة الداعرة أم الجاسوس السيسي مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي أصدر تعليمات مشددة للصحف لمنع نشر أي نعي أو تعزية لها . لإن النعي يجب أن يشمل أسماء أب و جد وأقرباء وعائله الإنسان المتوفي . و لم نشهد لها مراسم عزاء أو دفن . لقد رأينا أقرباء للجاسوس السيسي من عائلة والده لكن لم نرى أي إنسان من عائلة العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا لعدة سنوات ودائما يحضروا له مترجم . غالبا هو كان معظم الوقت في بلده إسرائيل https://www.youtube.com/watch?v=AdMkiWLZ2KA

خبر عاجل