سياسة دولية

أبو ظبي تنفي علاقتها بأسلحة عثر عليها بحوزة قوات حفتر

الأسلحة التي عرضها مقاتلو الحكومة الليبية تظهر أنها تتبع للجيش الإماراتي- تويتر
الأسلحة التي عرضها مقاتلو الحكومة الليبية تظهر أنها تتبع للجيش الإماراتي- تويتر

نفت دولة الإمارات الثلاثاء علاقتها بأسلحة وصواريخ قالت صحيفة أمريكية الأسبوع الماضي إنه عثر عليها بحوزة قوات اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر بعد هزيمتهم أمام قوات الحكومية في مدينة غريان جنوبي طرابلس.


ونشرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) بيانا لوزارة الخارجية الإماراتية قالت فيه إن الإمارات "تنفي ملكية الأسلحة التي تم العثور عليها في ليبيا".


وأضاف البيان أن وزارة الخارجية تؤكد "التزام دولة الإمارات العربية المتحدة الكامل بقراري مجلس الأمن الدولي رقمي 1970 و1973 بشأن العقوبات وحظر السلاح وتنفي بذلك ملكية الأسلحة التي تم العثور عليها في جمهورية ليبيا".


وتابعت: "كما تؤكد التزامها بالتعاون الكامل مع لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة، وتحث على خفض التصعيد وإعادة الانخراط في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مقاتلي الحكومة الليبية اكتشفوا مخبأ يضمّ صواريخ أمريكية قوية في قاعدة تابعة لقوات حفتر في الجبال الواقعة جنوب طرابلس.


ولفتت الصحيفة إلى العثور على صواريخ (إف جي إم-148 جافلينطط9، وتشير العلامات الموجودة على حاويات الصواريخ إلى أنها بيعت سنة 2008 إلى الإمارات، التي تعدّ بدورها شريكا أمريكيا هاما.


والثلاثاء، طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية، روبرت مندينيز، بفتح تحقيق في صفقات السلاح بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات، وذلك على ضوء تقارير صحفية تحدثت عن إرسال أبو ظبي أسلحة أمريكية إلى ليبيا لصالح حفتر.


وقالت مجلة "ذا هيل" الأمريكية إن السيناتور الديمقراطي وجه رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حذر فيها من "إمكانية أن تجبر واشنطن على وقف بيع السلاح للإمارات إذا ثبت فعليا إرسالها السلاح الأمريكي لمتمردين في ليبيا".


التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 03-07-2019 10:07 ص
و من يصدق خنازير العرب بن سلمان المنشار و بن زايد الكاذوب الأشر بالطبع هم و خادمهما جاسوس تل ابيب في مصر الخسيسي المرحاض هم من يمولون و يمدون الخنزير حفتر بالمال و السلاح و لا أحد سواهما سوي اسرائيل و فرنسا .

خبر عاجل