سياسة دولية

الحزب الحاكم بتركيا ينتقد أسلوب وزير خارجية اليونان الجديد

قال جليك إن الوزير اليوناني الجديد بدأ مهامه بتصريحات "تفتقر لأسلوب يليق برجل دولة وهذا أمر محزن"- الأناضول
قال جليك إن الوزير اليوناني الجديد بدأ مهامه بتصريحات "تفتقر لأسلوب يليق برجل دولة وهذا أمر محزن"- الأناضول

انتقد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك، تصريحات وزير الخارجية اليوناني الجديد نيكوس دناياس، حول أنشطة أنقرة في شرق البحر الأبيض المتوسط.


وقال جليك خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أنقرة، إن "حديث وزير الخارجية اليوناني الجديد يفتقر للأسلوب الذي يليق برجل دولة"، مؤكدا أن "صداقة تركيا قيمة وأن الجميع سيستفيدون من هذه الصداقة"، على حد قوله.


ورأى جليك أن الوزير اليوناني الجديد بدأ مهامه بتصريحات "تفتقر لأسلوب يليق برجل دولة، وهذا أمر محزن، وإن استمر على هذا النهج فلن تكون النتائج مرضية"، مشددا على أن تركيا تدعم تصريحات مسؤولي جمهورية شمال قبرص التركية، "والجانبان اليوناني والرومي هما اللذان يختلقان التوتر وعليهما الاعتذار".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تدعو أنقرة لوقف التنقيب عن الغاز قرب قبرص


وكان وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس طالب تركيا بالتوقف عن أن "تكون الطفل المدلل لشرق المتوسط"، وسط تصاعد التوترات بشأن موارد النفط والغاز في قاع البحر.


في غضون ذلك، أعلنت فيه الخارجية التركية الأربعاء، أن سفينة الحفر الثانية في تركيا وهي "يافوز" وصلت قبالة ساحل قبرص الشرقية وستجري عمليات الحفر، مؤكدة أن "أنشطة الحفر لسفينتنا يافوز تستند إلى أسس قانونية وشرعية".


وأعربت الوزارة عن رفضها لما أسمته "مزاعم" اليونان والاتحاد الأوروبي بأن أنشطة الحفر غير قانونية، مشيرة إلى أنها "حصلت على أنشطة الحفر من قبل السلطات القبرصية التركية، أي جمهورية شمال قبرص التركية، داخل الجرف القاري الذي أخطرت به الأمم المتحدة".

التعليقات (0)

خبر عاجل