سياسة دولية

بايدن يكشف سياسته تجاه السعودية وإيران بحال انتخب رئيسا

وصف بايدن سياسات ترامب الخارجية بأنها متقلبة ومتطرفة- جيتي
وصف بايدن سياسات ترامب الخارجية بأنها متقلبة ومتطرفة- جيتي

وجه جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، انتقادات حادة لأداء الرئيس دونالد ترامب على الساحة العالمية، وذلك في أول خطاب له عن السياسة الخارجية منذ إعلانه خوض السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية.


ووصف بايدن سياسات ترامب الخارجية بأنها متقلبة ومتطرفة.

 

وقال بايدن أمام حشد في نيويورك، إن ترامب أضر "بسمعة (أمريكا) وموقعنا في العالم، وأعتقد بكل صراحة بقدرتنا على قيادة العالم".

 

وأثار ترامب الجمهوري قلق حلفاء واشنطن، بعد أن انسحب من اتفاقية باريس للمناخ، ومن الاتفاق النووي الإيراني، ومن اتفاقية للتجارة عبر المحيط الهادي، كما هدد أيضا بالانسحاب من حلف شمال الأطلسي.

 

وانتقد بايدن في خطابه، الذي ألقاه في مركز الخريجين بجامعة مدينة نيويورك، ترامب؛ بسبب ما قال إنه إخفاقه في الاضطلاع بالدور القيادي للولايات المتحدة في العالم، وأكد أن العمل الجماعي ضروري لمواجهة التهديدات التي يمثلها التغير المناخي وانتشار الأسلحة النووية والإرهاب والحروب الإلكترونية.

 

وقال: "علينا تسخير تلك السلطة مجددا، ونحشد العالم الحر لمواجهة التحديات التي تجابهنا اليوم... مسؤولية الولايات المتحدة الأمريكية أن تقود".

 

وأضاف بايدن أنه إذا تولى الرئاسة سيسحب أغلب القوات الأمريكية من أفغانستان، وينهي الدعم الأمريكي للتدخل السعودي في اليمن، ويعيد التأكيد على التزام بلاده بحلف شمال الأطلسي.

 

كما أكد بايدن مجددا دعمه لأمن إسرائيل، "بغض النظر عن قدر الاختلاف مع زعيمها الحالي"، في انتقاد حاد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

التعليقات (0)

خبر عاجل