سياسة دولية

طهران تؤكد رغبتها في علاقات "ودية" مع دول الجوار

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل "تحالف عسكري" لحماية الملاحة بالخليج - إرنا
تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل "تحالف عسكري" لحماية الملاحة بالخليج - إرنا

أعربت الخارجية الإيرانية عن رغبتها في علاقات "حميمة ووثيقة وودية وأخوية" مع دول الجوار، مؤكدة أن إيران لا ترى أمنها في زعزعة أمن الآخرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عباس موسوي، إن إيران "وباعتبارها دولة لها 15 دولة مجاورة، ترغب في إقامة علاقات حميمة ووثيقة وودية وأخوية مع جميع جيرانها وقد كشفت عن هذه الرغبة".

وتابع بأن الخلاف أمر طبيعي بين الدول والجيران، لكن إيران تقدم لهذه الدول "رسالة السلام والصداقة والإخاء في قمة التوترات".

وأضاف: "قدمنا حلولا لإخواننا في الدول الجنوبية للخليج الفارسي والتي أعلن عنها وزير الخارجية محمد جواد ظريف رسميا إحداها تشكيل جمعية للحوار الإقليمي ومعاهدة عدم الاعتداء".

في سياق متصل، تحدث رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد الثلاثاء الماضي عن عزم الولايات المتحدة تريد تشكيل تحالف عسكري في غضون أسبوعين، أو نحو ذلك لحماية المياه الاستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن، حيث تنحي واشنطن باللوم على إيران ومقاتلين تدعمهم في تنفيذ هجمات.

وستوفر الولايات المتحدة بموجب الخطة، التي لم تتبلور سوى في الأيام القليلة الماضية، سفن قيادة للتحالف العسكري، وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع.

 

اقرأ أيضا: هجوم إيراني بالصواريخ والطائرات المسيرة على كردستان العراق

وأوضح دانفورد تلك التفاصيل للصحفيين في أعقاب اجتماعين بشأن التحالف، أحدهما مع القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر والآخر مع وزير الخارجية مايك بومبيو.

وقال دانفورد: "نتواصل الآن مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف، يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب".

وأضاف: "ولذا، فإنني أعتقد أن من المحتمل أن نحدد خلال الأسبوعين المقبلين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة، وسنعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع الجيوش لتحديد الإمكانيات المحددة التي ستدعم ذلك".

ويكتسب المقترح الأمريكي الخاص بتشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في مضيق هرمز قوة دافعة منذ الحوادث، التي تعرضت لها على ناقلات نفط في مياه الخليج. وأسقطت إيران الشهر الماضي، طائرة أمريكية مسيرة قرب المضيق، مما دفع ترامب إلى أن يصدر أمرا بتوجيه ضربات جوية انتقامية، قبل أن يتراجع عنه في اللحظات الأخيرة.

التعليقات (0)