سياسة عربية

أكار لواشنطن: شراء "أس-400" ضرورة وليس خيارا

قال أكار، إن تركيا معرضة لتهديد جوي وصاروخي كبير، ومن ثم فإن شراء منظومة إس-400 الدفاعية ضرورة وليس خيارا بالنسبة إليها - جيتي
قال أكار، إن تركيا معرضة لتهديد جوي وصاروخي كبير، ومن ثم فإن شراء منظومة إس-400 الدفاعية ضرورة وليس خيارا بالنسبة إليها - جيتي

أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، هاتفيا، مساء الجمعة، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أن شراء منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية ضرورة بالنسبة لتركيا وليس خيارا.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، بحث أكار وإسبر، هاتفيا، شراء تركيا منظومة الدفاع الروسية والمستجدات في سوريا.

وقال أكار، إن تركيا معرضة لتهديد جوي وصاروخي كبير، ومن ثم فإن شراء منظومة إس-400 الدفاعية ضرورة وليس خيارا بالنسبة إليها.

وأوضح أن التقييمات مستمرة حول عرض منظومة "باتريوت" الأمريكية.

وخلال المكالمة نفسها، شدد الوزير على ضرورة استمرار مشروع مقاتلات "إف 35"، الذي تشارك فيه تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما هو عليه حاليا.

كما لفت إلى أن مقترح تركيا ما يزال قائما بشأن تشكيل مجموعة عمل يمكن إشراك حلف شمال الأطلسي (ناتو) فيها، للنظر في التأثير المحتمل بين مقاتلات "إف-35" ومنظومة "إس-400".

كما أبلغ أكار، الجانب الأمريكي، في هذا الإطار، عدم تغير موقف تركيا، التي تفي بجميع مسؤولياتها فيما يتعلق بمقاتلات "إف-35".

ووفقا لبيان الوزارة، أكّد أكار، أن موقف تركيا الاستراتيجي لم يتغير إثر شراء "إس-400"، محذّرا من أن تضرر العلاقات بين البلدين لن يخدم مصالحهما ولا مصالح "الناتو".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة "إس-400" الروسية إلى مطار عسكري في العاصمة أنقرة.

وحول المستجدات في سوريا، قال أكار، إن الجيش التركي هو القوة الوحيدة الجاهزة والمؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمنة شمالي البلد الأول.

وأوضح الوزير أن تركيا مضطرة لاتخاذ التدابير ضد الهجمات المكثفة من الحدود السورية، وأن أولويتها تتمثل في حماية مواطنيها وحدودها.

وشدد على أن تركيا لن تسمح بوجود المنظمات الإرهابية التي تبحث عن مأوى آمن بالقرب من حدودها.

وخلال المكالمة الهاتفية، اتفق أكار وإسبر، على مواصلة الحوار بين البلدين، وإرسال وفد أمريكي إلى أنقرة على وجه السرعة، الأسبوع القادم، لبحث إنشاء منطقة آمنة في سوريا. 

 

البنتاغون يرجئ إفادة صحفية بشأن إس-400


قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الجمعة، إنها أرجأت إلى أجل غير مسمى إفادة صحفية بشأن بدء استلام تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية المتقدمة.


وكانت الإفادة مقررة في وقت سابق الجمعة بشأن رد البنتاغون على استلام تركيا أجزاء من منظومة إس-400 الروسية.


وأضافت الوزارة أن القائم بأعمال الوزير مارك إسبر تحدث مع نظيره التركي لمدة 30 دقيقة تقريبا، الجمعة، لكنها لم تقدم تفاصيل.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل