سياسة عربية

محكمة تقضي بسجن 12 شخصا بقضية مرتبطة بـ"فض رابعة"

تعتبر هذه الأحكام أولية قابلة للطعن عليها أمام محكمة النقض- جيتي
تعتبر هذه الأحكام أولية قابلة للطعن عليها أمام محكمة النقض- جيتي

قضت محكمة مصرية، اليوم الأحد، بالسجن بأحكام تصل للمؤبد، بحق 12 شخصا، لإدانتهم بالتحريض والقتل، على خلفية أحداث وقعت بعد فض اعتصام رابعة في القاهرة عام 2013.


وقال خالد أبو العلا، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن محكمة جنايات المنيا (وسط)، قضت اليوم حضوريا بالسجن المؤبد بحق 9 أشخاص، والسجن 15 عاما لآخر، ومتهمين اثنين بالحبس 3 سنوات، فيما برأت 31 آخرين، لعدم كفاية الأدلة. 

جاء الحكم، وفق أبو العلا، على خلفية إعادة إجراءات المحاكمة في القضية المعروفة بـ"اقتحامات مركز شرطة مطاي" بمحافظة المنيا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقاهرة. 

ووجهت النيابة، للمتهمين اتهامات بينها "ارتكاب والتحريض على أعمال عنف وقتل وتخريب المنشآت العامة"، وهو ما نفاه المتهمون وهيئة الدفاع عنهم خلال جلسات المحاكمة.

 

اقرأ أيضا: حقوقي مصري يدعو لاعتبار فض رابعة جريمة إبادة جماعية

وتعتبر هذه الأحكام أولية قابلة للطعن عليها أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون) خلال 60 يوما من صدور الحكم، وفق القانون المصري.

ووفق تقارير محلية، وقعت أعمال عنف في عدد من محافظات مصر، عقب فض قوات من الجيش والشرطة بالقوة، في 14 أب/ أغسطس 2013، اعتصامين لأنصار الرئيس الراحل محمد مرسي، في ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة".

وأسفرت عملية الفض آنذاك عن سقوط 632 قتيلا منهم 8 من رجال الشرطة، حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد الضحايا تجاوزت 1000 قتيل.

التعليقات (1)
مصري
الأحد، 14-07-2019 07:38 م
قضاء مصر المحتلة قضاء شاخخ قذر و كل من يجلس علي مبولته من البلطجية السفلة لاعقي بيادات العسكر الأنجاس جواسيس تل ابيب و مراحيض بن زايد و بن سلمان .