سياسة عربية

رؤساء حكومات لبنانية سابقون بالسعودية للقاء الملك سلمان

السنيورة وميقاتي وسلام التقوا الملك سلمان في قصر السلام- واس
السنيورة وميقاتي وسلام التقوا الملك سلمان في قصر السلام- واس

توجه وفد رؤساء الحكومات السابقين في لبنان، إلى السعودية، الاثنين، للقاء الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

 

ويضم الوفد اللبناني، فؤاد السنيورة وتمام سلام ونجيب ميقاتي، ووصلوا  إلى مطار جدة، ثم إلى قصر السلام والتقوا الملك سلمان.

 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد جرى خلال الاستقبال "استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ولبنان، والتأكيد على حرص المملكة على أمن لبنان واستقراره، وأهمية الحفاظ على لبنان ضمن محيطها العربي، إضافة إلى بحث آخر المستجدات على الساحة اللبنانية".

وقال الرئيس فؤاد السنيورة، بعد وصوله جدة: "لدينا علاقات أخوية ممتازة وصادقة مع السعودية، وهذه الزيارة تأتي للتعبير عن أهمية هذه العلاقة".

وقال: "نشدد على أهمية إعادة الاعتبار لـ(اتفاق) الطائف والدستور وبسط سلطة الدولة (اللبنانية) على كامل أراضيها".

 

اقرأ أيضا: تعليق ساخر لمحمد بن سلمان على اختطاف الحريري (شاهد)

وأضاف أن "رئيس الوزراء سعد الحريري حملنا رسالة تعزيز العلاقة بين لبنان والسعودية، فهي علاقة تعبر عن احترام واستقلال وسيادة لبنان".

وأكد أن "على لبنان أن يواجه التحديات بموقف موحد، والأهم هو النأي بالنفس قولا وعملا".

من جهته، اعتبر الرئيس سلام أن "الزيارة مهمة وطبيعية، وعلاقتنا مع السعودية وثيقة وتاريخية ومستمرة ونتوقع المزيد من التواصل خصوصا في ظل الظروف الصعبة".

وقال: "منذ فترة نشهد خطوات كبيرة من السعودية تجاه لبنان، والحكومة هي التي ترعى الاتفاقات".

 

بدوره قال السفير السعودي في لبنان وليد بخاري اليوم الاثنين إن الزيارة التي يقوم بها ثلاثة من رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين إلى السعودية تبشر بتعزيز العلاقات بين البلدين.

ونقل الموقع الإلكتروني لتلفزيون إل.بي.سي اللبناني عن بخاري قوله "إن زيارة رؤساء الحكومات السابقين إلى السعودية تحمل في طياتها ملامح مستقبل واعد لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

واجتمع الرؤساء الثلاثة مع الحريري قبل سفرهم. ويعقد الرؤساء السابقون اجتماعات دورية لدعم الرئيس الحريري.

واتفاق الطائف، تم التوصل إليه بوساطة المملكة العربية السعودية في 30 أيلول/ سبتمبر 1989 في مدينة الطائف، وأنهى الحرب الأهلية اللبنانية، التي استمرت قرابة 15 عاما.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الإثنين، 15-07-2019 01:13 م
رؤساء وزارات لبنان معتادين على الكرم السعودى إتجاههم. ذهبوا إلى الرياض لمقابلة سلمان ليجود عليهم ببعض الدولارات أو الريالات!!! هل لبنان دولة؟ وهل أعيانه محترمين عندهم ذرة من كرامة؟! أسئلة بريئة!!!

خبر عاجل