سياسة دولية

هكذا صدحت مساجد تركيا بالتكبيرات بذكرى الانقلاب (شاهد)

كان للمساجد ليلة الانقلاب الفاشل دور هام في الحشد ضد الانقلابيين- الأناضول
كان للمساجد ليلة الانقلاب الفاشل دور هام في الحشد ضد الانقلابيين- الأناضول

صدحت مآذن 90 ألف مسجد بعموم تركيا بالتكبيرات، ليلة الثلاثاء، في الذكرى الثالثة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 تموز/ يوليو 2016، لتستذكر دورها الهام قبل أربع سنوات بالحشد ضد الانقلابيين من خلال مآذنها. 

وجاء الحدث في إطار برامج تنظمها رئاسة الشؤون الدينية التركية بهذه المناسبة، في أجواء مشابهة لما كان عليه الحال ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة، إذ صدحت التكبيرات من مساجد تركيا، ودعا أئمة ومؤذنو تلك المساجد الجنود إلى الرجوع إلى ثكناتهم وعدم إطاعة الانقلابيين.

 

 

 



وكان للتكبيرات من المساجد، أثر كبير في شحذ همم المواطنين والتصدي للانقلابيين في تلك الليلة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف تموز/ يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذها عناصر محدودون من الجيش، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، ومحاولة اغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من المدن.

 

 

 



وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي ارتقى جراءه 251 قتيلا إضافة إلى آلاف الجرحى.

 



التعليقات (4)
الجمعة، 19-07-2019 05:14 م
الله أكبر الله الله أكبر ولله الحمد اللهم احفظ بلد تركيا وزعيمها أردوغان
عراقي عربي اكره ايران المجوسية
الثلاثاء، 16-07-2019 02:41 م
اللهم عليك باليهود والصليبيين ومن والاهم ياالله ...اللهم انصر الاسلام والمسلمين في تركيا ..اللهم انصر عبدك اردوغان على كلاب اليهود والمتصهينين ..اللهم امين .
مصري
الثلاثاء، 16-07-2019 12:27 م
الله أكبر علي الظالمين و كل من يواليهم ، اللهم أنصر و أعز الإسلام و المسلمين .
مصري
الثلاثاء، 16-07-2019 11:59 ص
اللهم أنصر الإسلام و المسلمين و أعز الإسلام و المسلمين .