سياسة عربية

أمريكا تصنف مغربيا بقائمة الإرهاب.. هو قاضي القاعدة بأفريقيا

المغربي علي مايشو على يمين الصورة برفقة قادة جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ـ فيسبوك
المغربي علي مايشو على يمين الصورة برفقة قادة جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ـ فيسبوك

صنفت الولايات المتحدة الأمريكية المغربي "علي مايشو"، والمالي "با أغ موسى"، القياديين البارزين في "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين"، التي تنشط في مالي والصحراء الكبرى ضمن قائمتها للإرهاب العالمي.


جاء ذلك في تقرير للخزينة العامة الأمريكية أصدرته الثلاثاء 15 تموز يوليو الجاري، أعلنت فيه أنها أضافت عضوين بارزين في "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" إلى قائمتها للإرهاب العالمي.


وتعتبر "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين"، فرع تنظيم "القاعدة" في منطقة الساحل والصحراء الكبرى.


وكانت الولايات المتحدة قد صنفت هذه الجماعة منظمة إرهابية ناشطة في غرب أفريقيا، بعد تأسيسها في مارس 2017 إثر اندماج أربعة تنظيمات متشددة في منطقة الساحل، وهي: "جماعة أنصار الدين"، و"كتيبة المرابطين"، و"إمارة منطقة الصحراء الكبرى"، و"كتائب ماسينا".


وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن مكتبها لمراقبة الأصول الأجنبية أدرج با أغ موسى إرهابيا بسبب نشاطه في "جماعة نصرة الإسلام المسلمين" وقربه من إياد آغ غالي، زعيم الجماعة.


وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية في الوقت نفسه، المغربي علي مايشو إرهابيا عالميا بسبب دوره داخل هذا التنظيم المتشدد.


و علي مايشو، يحمل الجنسية المغربية، ومعروف بلقبه "أبي عبد الرحمن الصنهاجي المغربي"، يتولى منصب القاضي الشرعي لـ"جماعة نصرة الإسلام والمسلمين".


وظهر مايشو في كثير من فيديوهات الجماعة، آخرها فيديو هدد فيه باستهداف الانتخابات الرئاسية في مالي سنة 2018.


كما أنه كان حديث الإعلام في 2017، بعد أن ظهر في فيديو أعلن من خلاله زعماء تنظيمات متشددة في الساحل اندماجهما في تشكيل جهادي.


وظهر في الفيديو كل من زعيم "حركة أنصار الدين" إياد أغ غالي، والحسن الأنصاري نائب أمير "كتيبة المرابطين" التي يقودها مختار بلمختار، بالإضافة إلى يحيى أبي الهمام أمير "منطقة الصحراء"، وبول أمادو كوفا عن "كتائب ماسينا".

التعليقات (0)