سياسة دولية

بنس: زيارة ظريف لفنزويلا تهدد الأمن القومي في المنطقة

من المقرر أن يغادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الجمعة إلى كراكاس عاصمة فنزويلا - جيتي
من المقرر أن يغادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الجمعة إلى كراكاس عاصمة فنزويلا - جيتي

عقب مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى فنزويلا، محذرا من أن ما وصفه بـ"تأثير إيران الخبيث"، يهدد الأمن القومي والديمقراطية في المنطقة.

 

وقال بنس في سلسلة تغريدات على "تويتر": "لم يجلب (الرئيس الفنزويلي نيكولاس) مادورو أي شيء سوى البؤس لشعب فنزويلا منذ توليه منصبه لأول مرة. إنه ديكتاتور ليس له أي حق شرعي للمطالبة بالسلطة، ويجب أن يرحل. نحن نقف بقوة من أجل فنزويلا حرة وديمقراطية!". 

وأضاف: "تذكرنا زيارة وزير الخارجية الإيراني ظريف إلى فنزويلا، بأن أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار تمتد إلى خارج الشرق الأوسط". 

وتابع بنس: "ستفشل جهود وزير الخارجية الإيراني ظريف لدعم الديكتاتور الفنزويلي مادورو. ستواصل الولايات المتحدة في الوقوف إلى جانب فنزويلا حرة، وضد أعداء الديمقراطية. مادورو يجب أن يرحل".

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة قلقة من قيود أمريكية على حركة ظريف بنيويورك

ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الجمعة، إلى كراكاس عاصمة فنزويلا للمشاركة في مؤتمر "عدم الانحياز"، (18-21 تموز/ يوليو)، غداة مشاركته في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بنيويورك. 

ومنذ 23 كانون الثاني/ يناير الماضي، تشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر زعم رئيس البرلمان غوايدو، أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة. 

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ "غوايدو" رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو. 

وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده. 

0
التعليقات (0)