كتاب عربي 21

جدل الإلحاد.. حقيقة واقعة أم تضخيم مقصود؟

ياسر الزعاترة
1300x600
1300x600

إلى ماذا يشير هذا الجدل المتصاعد حول ظاهرة الإلحاد في العالم العربي؟


من الصعب التعامل بكثير من البراءة مع هذا الجدل، والذي يتحدث عن الظاهرة كما لو أنها تداهم كل البيوت في العالم العربي والإسلامي، أو أن لها تيارات تدافع عنها، وصارت لها مجموعات حقيقية تتبناها، وتبشّر بها بين الشباب.


ما ينبغي أن نتذكّره وقلناه مرارا هو أن هناك هجمة واضحة على ظاهرة التدين في العالم العربي، وذلك بعد شيوع الاعتقاد بأنها هي من وقف خلف الربيع العربي، بمنحها حاضنة شعبية لما يسمى "الإسلام السياسي"، وما ترتب على هذا الاعتقاد ممثلا في ضرورة محاصرة الظاهرة (التدين) لوأد أحلام الإصلاح والتغيير. وهو ما يدخل مخطط إشاعة فكرة الإلحاد ضمن ذات السياق؛ أي محاربة الدين.

 

العنصر الأهم في هذه المرحلة، فيتمثل في إبقاء الدين فاعلا في حياة الناس ومعبّرا عن همومهم، لأن التدين السلبي هو الأخطر، وهو ما يُبعد الناس عن الدين والتدين


دعك هنا من سخف هذا الاعتقاد المتعلق بتفسير مرحلة الربيع العربي، بدليل مفاجأة الجزائر والسودان، وحتى ما قبلها، إذ كان احتجاجا شعبيا لا صلة له بالدين، وإن تصدّرته القوى الإسلامية بوصفها القوى الأكثر تنظيما في الشارع، وحين كان المشهد في السودان مثلا، محسوبا على الإسلاميين، حدث أن تصدّر اليسار الاحتجاجات.


الخلاصة أن هناك مخططا مقصودا لإشاعة أن الإلحاد أصبح ظاهرة، فيما الحقيقة أنه ليس كذلك، إذ ما يزال موجودا في نطاق ضيق، ولا يجهر به سوى عدد محدود جدا من الناس.


سيقول البعض إن ذلك ناتج عن الخوف من المجتمع، وهذا الرد يؤكد بدوره أن "الإلحاد" لم يبلغ مستوى الظاهرة، وإلا لعبّر عن نفسه بجرأة، بل إن بقايا اليسار في الشارع لا تتورط كثيرا في الحديث عن الإلحاد، وهي تكتفي بالحديث عن مطالب الشعوب، فضلا عن أن بعض عناصرها يقولون إنهم ليسوا ضد الدين، بل ليسوا ملحدين أصلا.


وإذا جئنا نتحدث في الإطار العالمي، وحيث لا يتدخل المجتمع في معتقدات الناس، فإن الإلحاد ليس ظاهرة واسعة النطاق، اللهم إن كانت في إطار من وصف أناس لأنفسهم بأنهم "لا دينيون"، أي أنهم غير متدينين،  ولكنهم لا يدخلون في جدل وجود الله أو عدم وجوده.

 

الإيمان حالة فردية في نهاية المطاف، لكنه حاجة إنسانية تستحيل الحياة بدونها، فضلا عن حقيقة أن كل ما في الكون يؤكده ويدعمه


المقولات التي يستند إليها منطق الإلحاد مقولات متهافتة، وردود الغربيين عليها أكثر قوة من ردود المسلمين، وإن تخصص دعاة وعلماء مسلمون في الرد على الإلحاد وعلى الإسلام ذاته، وأبدع كثيرون في هذا المضمار، و"يوتيوب" يزدحم بتلك الردود لمن شاء البحث عن الحقيقة، لا سيما من أولئك الشبان الذين يمرون بمرحلة من الشك، وتنتهي بهم غالبا إلى الإيمان، وأجزم أن كثيرين مروا بتلك المرحلة.


أتذكر في هذا السياق مجموعة من الشيوعيين في الحالة الفلسطينية مروا جميعا بهذه التجربة حين رأوا انحياز الناس إلى الدين،  وقدرته الفريدة على حشدهم في منظومة رفض الاحتلال والطغيان أثناء الثورة الإيرانية، فقرروا الدخول في جدال داخلي حول القضية، وطال بهم النقاش بين أخذ ورد إلى أن طرح أحدهم السؤال التالي على زملائه: أيهما أفضل: أن تكون هناك محطة للعدل المطلق بعد هذه الحياة المدججة بالظلم، أم تنتهي الرحلة بالموت؟ فأجاب الجميع أن الأفضل أن تكون هناك محطة للعدل المطلق، فكان أن آمن أكثرهم وتوزعوا في الغالب على أديانهم ومذاهبهم الأصلية، فيما أسلم البعض الآخر.

 

على الدعاة والعلماء أن يكونوا أكثر حذرا في تقديم خطابهم، وتدقيق نصوصهم بحيث لا يساهموا في دعم الظاهرة، وأقله فضّ الناس من حول الدين


الإيمان حالة فردية في نهاية المطاف، لكنه حاجة إنسانية تستحيل الحياة بدونها، فضلا عن حقيقة أن كل ما في الكون يؤكده ويدعمه، وهنا نشير إلى قضية مهمة، وهي أنه حتى في ذروة صعود الشيوعية واليسار خلال الستينات والسبعينات، لم يكن حديث الإلحاد سائدا في المجتمعات العربية، وكانت القوى اليسارية تتجنبه خشية الاصطدام بالناس، فكيف يمكن القول إنه أصبح ظاهرة الآن في ظل تلاشي اليسار، وفي ظل الصحوة الدينية التي تملأ الآفاق.


على أن ذلك كله لا يعني تجاهل الظاهرة، لا سيما حين يكون مدخلها أسئلة يطرحها خطاب ديني يصطدم في بعض تجلياته مع العقل ومع وقائع التاريخ والعلم والحياة، ما يعني أن على الدعاة والعلماء أن يكونوا أكثر حذرا في تقديم خطابهم، وتدقيق نصوصهم بحيث لا يساهموا في دعم الظاهرة، وأقله فضّ الناس من حول الدين. 


أما العنصر الأهم في هذه المرحلة، فيتمثل في إبقاء الدين فاعلا في حياة الناس ومعبّرا عن همومهم، لأن التدين السلبي هو الأخطر، وهو ما يُبعد الناس عن الدين والتدين، حتى لو لم يذهب الناس نحو أيديولوجيات أخرى. وهذا التدين الإيجابي هو من سيصنع التغيير في حياة الشعوب، وهو ذاته ما سيرد على مروجي الإلحاد، وكل  الظواهر المعادية للدين؛ بما يملكونه من إمكانات هائلة، استخدموها في مطاردة ربيع الشعوب، وما زالوا يفعلون.


3
التعليقات (3)
ابو العبد الحلبي
الإثنين، 29-07-2019 03:16 م
قال الخطيب الإدريسي في إحدى خطبه : " إنّ الإسلام إذا حاربوه اشتدّ ، وإذا تركوه امتدّ ، والله بالمرصاد لمن يصدّ ، و هو غنيّ عمّن يرتدّ ، و بأسه عن المجرمين لا يُردّ " . <br>الإلحاد في العالم العربي عبارة عن حالات فردية محدودة جرى تصميمها من مخابرات زعيمة العالم عقب قرار الدولة العميقة فيها بتشديد الحملة على الإسلام في سبعينات القرن الماضي . خلال خمسة عقود ، جرى إبراز ملحدين مرتدين و كان من أشهر أولئك "سلمان رشدي" مؤلف كتاب "آيات شيطانية" . <br>الذي لا يعرفه كبار الماكرين من صانعي السياسة الغربية ما يتمثل في قول الشاعر أبي تمام ( وإذا أراد الـلـه نشــر فـضـيلـة *** طـُويـت أتـاح لهـا لسـان حسـود. <br>لولا اشتعال النار فيما جاورت *** ما كان يُعرف طيبُ عَرف العود. ). و أظن أن معنى البيتين واضح للقارئ الكريم . <br>لقد قادت سفاهة "سلمان رشدي" إلى دخول ما يزيد عن 20000 أوروبي إلى الإسلام بعد تلك القصة. <br>في كتاب الله عز وجل ما يفيد بحصول نتيجة كتلك بقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا من يرتّدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزّة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ) . أي أن مقابل كل "شخص" يرتد ، يكسب الإسلام في صفوفه "قوم" الله أعلم بعددهم فقد يكونوا مئات أو آلاف . <br>الخلاصة ، الإسلام كشجرة باسقة لا تؤذيه الأوراق القليلة المتساقطة ، و الملحد نقول له المثل العامي "درب تصدَ ما تردَ" لأن مقابل أي ملحد ينصرف هنالك قوم سيأتون إلى دائرة النور بوعد من رب العالمين .
عبد الله المسلم
الأحد، 28-07-2019 04:40 م
بعد الربيع العربي و نجاح المسلمين في الانتخابات ظهرت على اليوتيوب كانت قبل ذلك بعض مواقع قليله و لكن الان قنوات كثيرة جدا تهاجم الاسلام من الملحدين و من الاديان الاخرى لقد اتحدوا علينا علنا و ظهروا معا في قنواتهم لانهم عرفوا ان الاسلام هو المحرر الحقيقي لشعوبنا هؤلاء يهاجمون الاسلام علنا و هناك من يضع السم في العسل فينشر الالحاد باسم العلم من خلال الترويج لنظرية دارون واجب على المسلمين الانتباه و التصدي لهؤلاء بالرد عليهم على اليو تيوب و الرد جاهز من قام به الشعراوي رحمه الله و كثير من المسلمين في كتب كثيرة و يقوم الان بعض العلماء الافاضل كذلك على اليوتيوب و لكنهم قلة امام جيوش من المشككين في الدين الذين لابد ان يكون لهم تاثير على الاجيال الجديدة و خاصة الذين لا يهاجمون الاسلام صراحة فالبعض منهم يشاهد حلقته اكثر من مليون مشاهد اسمه الدحيح رد عليه علماء افاضل هما اياد القنيبي و هيثم طلعت جزاهما الله خيرا الامر جد خطير
ماجد
الأحد، 28-07-2019 04:08 م
نحمد الله اننا نعيش في مجتمع مسلم وانه لا يوجد فيه الحاديين .صحيح أنه يوجد من يكره الإسلاميين لا انه يقف في وجه المفسدين. مع انتي تعرفت على شباب ينتمون لأحزاب شيوعية ولكنهم كانوا يعبدون الله بصلاتهم وصيامهم. .مع الشكر للأستاذ ياسر
تونس الله اكبر
الأحد، 28-07-2019 11:06 ص
استاذ الالحاد موجودو منتشر بين الشياب و لا يقتصر على انكار وجود الله بل يتمظهر اكثر في السخرية و السب للمعتقدات الدينية و الشعائر و النصوص الدينية مما يدل على وجود عقيدة لادينية الحادية او لا ادرية او ربوبية محضة عند المتكلم