سياسة عربية

"الحوثي" بصدد تغيير سياستها تجاه الإمارات.. وتوقف الهجمات

جماعة الحوثي تقرر تجميد هجماتها على الإمارات- تويتر
جماعة الحوثي تقرر تجميد هجماتها على الإمارات- تويتر

قالت جماعة الحوثي، إنها قررت تجميد الهجمات ضد الإمارات، بعد أن "لمست" تغيرا واضحا في سياسة أبوظبي تجاه الجماعة.


وأكد القيادي في جماعة الحوثي، في حديث سابق لـ"عربي21" أن حركته منفتحة على كل الأطراف، سواء السعودية أو الإمارات وكافة المكونات اليمنية بما فيها المجلس الانتقالي، "إلا أننا نصل دائما إلى طريق مسدود معها".

وأشاد القيادي البخيتي بالموقف الإماراتي في اليمن، واصفا إياه بـ"الإيجابي"، وأنه يقابل بإيجابية من حركته، إلا أن ذلك "لا يعطي حصانة لمرتزقة الإمارات، الذين ما زالوا يقاتلوننا".


وكان وفد أمني إماراتي رفيع عقد لقاء مع مسؤولين إيرانيين الأربعاء في طهران، وبحثا قضايا مشتركة حول أمن الخليج، وشؤون حدودية، ومكافحة عمليات التهريب.

وزير الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، قال الجمعة، إن موقف بلاده الأخير حيال الملف الإيراني كان بالتنسيق مع السعودية؛ بهدف تفادي المواجهة، وتغليب العمل السياسي.

 

اقرأ أيضا: الإمارات: خطواتنا الجديدة مع إيران كانت بتنسيق مع السعودية

جاء ذلك في تغريدة للوزير الإماراتي عبر حسابه بموقع "تويتر"، بعد يومين على انعقاد الاجتماع الأمني بين طهران وأبو ظبي، لإجراء مباحثات حول شؤون حدودية وأمن الخليج.

وأضاف قرقاش: "اتفقنا مع السعودية الشقيقة على استراتيجية المرحلة القادمة في اليمن، وفي الملف الإيراني موقفنا المشترك (كان) تفادي المواجهة، وتغليب العمل السياسي".


وتشهد العلاقات بين أبوظبي وطهران توترا مستمرا؛ بسبب الجزر الثلاث المتنازع عليها: "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبو موسى". وتقول الإمارات إن إيران تحتلها.

وتفاقم التوتر بين البلدين على خلفية الصراع المحتدم في اليمن منذ نحو 5 أعوام، بين القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي، الذي تعد الإمارات عضوا فيه رغم انسحابها جزئيا مؤخرا، وبين المسلحين الحوثيين الذين تُتهم إيران بدعمهم.

التعليقات (0)