علوم وتكنولوجيا

"ثلاث كلمات".. تطبيق مجاني قد ينقذ حياتك

 مطورو التطبيق قسموا العالم إلى 57 ترليونا مربعا- موقع التطبيق
مطورو التطبيق قسموا العالم إلى 57 ترليونا مربعا- موقع التطبيق

دعت الشرطة البريطانية المواطنين إلى تحميل تطبيق للهواتف الذكية تقول إنه أنقذ بالفعل حياة العديد من الأشخاص.


وبحسب شبكة بي بي سي، يستطيع تطبيق (What3words) تحديد الموقع الذي تريده بدقة كبيرة، حيث قسّم مطورو التطبيق العالم إلى 57 ترليونا مربعا، تبلغ مساحة كل منها 3 أمتار في 3 أمتار، ولكل منها عنوان فريد مكون من ثلاث كلمات اختيرت بصورة عشوائية.


وتشير إلى أن فكرة البرنامج جاءت بسبب مشاكل خدمات البريد التي عانى منها مؤسس الشركة، كريس شيلدريك، في ريف هيرتفوردشاير.


وقال: "لم يكن الرقم البريدي الخاص بنا يحدد موقع منزلنا"، مضيفا: "اعتدنا استلام بريد خاص بأشخاص آخرين، أو الاضطرار إلى الوقوف في الطريق للإشارة إلى موظفي تسليم البريد".


وتلفت إلى أن الشركة في عام 2013 بدأت، ويعمل بها حاليا ما يزيد على مئة شخص في مقرها في رويال أوك، غربي لندن، حيث اعتمدت منغوليا التطبيق في تقديم خدمتها البريدية، كما زودت "مرسيدس بنز" سياراتها بالنظام، ويُستخدم التطبيق حاليا بـ 35 لغة.


وتنقل بي بي سي عن مدير طاقم خدمة الإنقاذ والإطفاء في كورنوول، وهي خدمة من مجموع 35 خدمة طوارئ في إنجلترا وويلز، وتستعين بالنظام قوله.


ويوضح: "التطبيق يزيل كل غموض بشأن المكان الذي نوجد فيه ويساعد في مكافحة الحرائق في المساحات الزراعية الشاسعة، على سبيل المثال.


وأضاف، "إنها تتيح خدمة أكثر فاعلية. نحن متحمسون للغاية لذلك". وأشار إلى أنه لا يرى جانبا سلبيا فيها، حيث يمكن لخدمات الطوارئ إرسال رسالة نصية تحتوي على رابط إلى هواتف الأشخاص، إذا لم يكن لديهم التطبيق.


ولا يحتاج التطبيق إلى إشارة هاتفية لإخبار شخص ما بالموقع الذي يشار إليه باستخدام ثلاث كلمات.


وعن آلية عمل لتطبيق يوضح شيلدريك ذلك بالقول: "لنفترض أن هناك مجموعة أشخاص فوق أحد الجبال وأصيب أحدهم، وليس لديهم أي إشارة لإجراء اتصال طلبا للمساعدة، لكن لا يزال بإمكانهم معرفة الكلمات الثلاث التي تشير إلى موقعهم".


وقال: "يمكن لشخص من المجموعة كتابة ذلك، والاتصال بخدمات الطوارئ، التي ستعرف بدورها بالضبط إلى أين تذهب كي تعثر على الشخص المصاب".

التعليقات (0)

خبر عاجل