سياسة عربية

قيادي حوثي يعلق على قصف حقل الشيبة ويشمت بالإمارات

حقل الشيبة النفطي يقع في جنوب شرق السعودية و يبعد حوالي 10 كيلومترات عن الحدود الجنوبية لإمارة أبوظبي
حقل الشيبة النفطي يقع في جنوب شرق السعودية و يبعد حوالي 10 كيلومترات عن الحدود الجنوبية لإمارة أبوظبي

علق محمد علي الحوثي، رئيس ما يعرف باللجنة الثورية، على قصف مليشياته لحقل الشيبة النفطي السعودي بعشرات الطائرات المسيرة.

 

وقال الحوثي في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن ما وصفها بعملية حقل الشيبة هي رسالة للإمارات أيضا.

 

ووجه الحوثي كلامه للإمارات قائلا: "هذه أراضيكم مغتصبة (حقول الشيبة)، وعليكم أن تستعيدوا حقولكم بدلا عن حقول نفط اليمن"، مضيفا: "التقادم لم يمنعهم (السعودية) من استعادة جزيرتين من مصر زعموا امتلاكهما".

 

وحقل الشيبة النفطي يقع في جنوب شرق المملكة العربية السعودية في الربع الخالي، ويبعد حوالي 10 كيلومترات عن الحدود الجنوبية لإمارة أبوظبي، ويبعد 40 كم عن الجزء الشرقي لواحة ليوة في أبو ظبي، بدأت شركة أرامكو السعودية بضخ النفط من هذا الحقل سنة 1998.

 

وحسب قول المسؤولين الإماراتيين، أثناء الأيام الأولى لاستقلال دولة الإمارات مقابل حل أزمة واحة البريمي على الحدود السعودية ـ الإماراتية لصالح إمارة أبو ظبي.

 

ونصت الاتفاقية الموقعة بين السعودية والإمارات على أن الدولة التي يقع ما نسبته ثمانون في المئة من حقل الشيبة النفطي العملاق ضمن أراضيها، تملك الحق في تطوير هذا الحقل، والاستفادة من إنتاجه النفطي بشكل كامل. وهذا ما حدث فعلا، حيث جرى ترسيم الحدود، بحيث تقع النسبة الأكبر من الحقل في الأراضي السعودية.


الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حرص في حياته على عدم إثارة الأزمة مع السعودية، وكان يعتبر أن التنازل عن الشيبة كان في سبيل الاعتراف بالإمارات الذي كانت السعودية تمتنع عن الاعتراف باستقلالها أثناء حكم الملك فيصل بن عبد العزيز، حين إعلانه عام 1971، إلا بعد التجاوب مع المطلب السعودي بالحصول على هذا الشريط الترابي. 

 

وختم الحوثي تغريدته بالقول: "وإذا كان مجلس التنسيق وما تقومون به من مساندة للسعودية لم تشفع لكم بعودة الحقل، فعليكم مراجعة مواقفكم على أقل تقدير".


 

والسبت أعلنت جماعة الحوثي عن تنفيذها أكبر عملية هجومية على العمق السعودي منذ بدء الحرب على اليمن.

وقال المتحدث باسم الجماعة إن "عشر طائرات مسيرة استهدفت حقل ومصفاة الشيبة التابعة لشركة أرامكو شرق المملكة السعودية"، مشيرا إلى أن "حقل ومصفاة الشيبة يضمان أكبر مخزون استراتيجي بالسعودية، ويتسعان لأكثر من مليار برميل"، بحسب ما أوردته قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

اقرأ أيضا: الحوثيون يعلنون استهدافهم لـ"أرامكو" بأكبر هجوم على الرياض

التعليقات (0)

خبر عاجل