سياسة دولية

مادورو يكشف حقيقة مباحثات بلاده مع واشنطن

مادورو قال إن هذا التواصل مستمر منذ أشهر- جيتي
مادورو قال إن هذا التواصل مستمر منذ أشهر- جيتي

علق الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، على ما أثير مؤخرًا من مزاعم حول وجود محادثات بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف مادورو في تصريحات له، أن مباحثات ومفاوضات تجرى منذ أشهر بين الحكومة الأمريكية، والحكومة الفنزويلية؛ "من أجل إيجاد حل للصراع القائم".


ولفت مادورو إلى أن هذا التواصل مستمر منذ أشهر بين حكومته، ومسؤولين رفيعي المستوى من حكومة الرئيس دونالد ترامب، مشيرًا إلى أن هذا التواصل يتم بموجب تفويض منه.


وجدد تأكيده على أنه سيدافع عن سيادة فنزويلا باستمرار، مضيفًا "وإذا كانت لدى ترامب أية نية للحديث بشكل جاد فنحن مستعدون في أي وقت من أجل التفاوض والتوصل لحل؛ لكن إذا اعتديتم علينا فسنرد عليكم".


جاءت هذه التصريحات، رغم نفي ديوسدادو كابيو، رئيس الجمعية التأسيسية في فنزويلا، الثلاثاء، تقريرا نشرته وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية للأنباء، أفاد بأنه أجرى محادثات سرية مع مسؤول أمريكي، بشأن خطة انتقالية في البلاد يتخلى بموجبها عن الرئيس نيكولاس مادورو مقابل ضمان عدم ملاحقته.


وقال كابيو، الذي يعد الرجل الثاني في فنزويلا بعد الرئيس مادورو، خلال مؤتمر صحفي في مدينة لا غويرا (شمالا) إن مثل هذه المحادثات لم تحدث.

 

اقرأ أيضا: ترامب يجمّد كل أصول الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة

وأضاف أن أي محادثات مع الجانب الأمريكي يجب أن تتم بموجب شروط محددة.


وأوضح أن تلك الشروط هي "أن تتم المحادثات بتفويض من الرئيس نيكولاس مادورو، وأن تجرى في فنزويلا، وتكون مع مسؤولي الحكومة".


والاثنين، ذكرت "أسوشييتد برس" في تقرير لها، أن مسؤولا أمريكيا قريبا من إدارة ترامب التقى كابيو، الشهر الماضي، وحاول استمالته للتخلي عن الرئيس مادورو مقابل ضمان عدم ملاحقته أو محاكمته على خلفية انتهاكات تقول واشنطن إن إدارة مادورو ارتكبتها بحق معارضين.


ومنذ 23 كانون الثاني/ يناير 2019، تشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر زعم رئيس البرلمان، خوان غوايدو، أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.


وسرعان ما اعترف ترامب بـ"غوايدو" رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.


وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب.

التعليقات (0)