سياسة عربية

الحوثيون: سفير إيراني في صنعاء قريبا

جماعة الحوثي تسيطر على صنعاء منذ عام 2014 - جيتي
جماعة الحوثي تسيطر على صنعاء منذ عام 2014 - جيتي

كشفت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، عن عزم إيران تعيين سفير لها في صنعاء قريبا.

وفي تصريح نقلته صحيفة "الثورة" الخاضعة للجماعة، قال "إبراهيم الديلمي"، سفير الحوثي لدى طهران، إن "المرحلة المقبلة ستشهد انعكاسات متعددة لإعادة التمثيل الدبلوماسي مع إيران تتمثل في تعيين سفير جديد لها بصنعاء".

وأضاف أن الجانبين سيعيدان العمل بالاتفاقيات السابقة التي وقعاها، موضحا أن 70 اتفاقية موقعة وجاهزة للتنفيذ تشمل المجالات الزراعية والطبية والتعليمية والاقتصادية والخدمية ستتم جدولتها وفقا للظروف والاحتياجات. 

وتابع بأن تفعيل التبادل الثقافي، وتعزيز العمل الإغاثي والإنمائي ليس فقط عبر الحكومة، وإنما كذلك عبر المنظمات والجمعيات والفعاليات الشعبية في إيران.

ولفت "الديلمي" إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تغيرات ملموسة في مشهد العلاقات الخارجية وتعيين مزيد من السفراء.

 

اقرأ أيضا: المرشد الإيراني يستقبل وفدا من جماعة الحوثي

وتحدث عن رغبة دول عدة في إعادة العلاقات مع اليمن والاعتراف بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ (تابعين للحوثيين)، دون تحديد تلك الدول.

والسبت، أعلن المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام أن قرارا جمهوريا صدر من المجلس السياسي الأعلى، وهو أعلى سلطة سياسية للحوثيين، بتعيين إبراهيم الديلمي سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى إيران.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتي "تعزيزا للعمل المؤسسي الرسمي في إطار المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ (غير معترف بها دوليا). 

ولم يصدر حتى اللحظة أي تعقيب من السلطات الإيرانية حول ما أورده الديلمي.

وتعد إيران، المتهمة بتقديم الدعم للحوثيين، ثاني دولة تستقبل سفيرا معينا من الحوثيين بعد نظام بشار الأسد في سوريا.

التعليقات (0)