حول العالم

بعد أمريكا واليابان.. روسيا ترسل روبوتا للفضاء

روسيا ترسل أول روبوت بملامح بشرية إلى الفضاء- تويتر
روسيا ترسل أول روبوت بملامح بشرية إلى الفضاء- تويتر

أقلع الصاروخ الروسي "سويوز" حاملا أول روبوت بملامح بشرية إلى الفضاء، الخميس، من قاعدة الفضاء الروسية في بايكونور في كازاخستان.


وسينزل الروبوت روسي الصنع في محطة الفضاء الدولية، خلال فترة تجريبية تمهيدا لاستخدام هذه الأجهزة في استكشاف الفضاء البعيد.

 

 

ومن المفترض أن يصل "فيودور" السبت إلى محطة الفضاء الدولية حيث سيبقى 10 أيام حتى السابع من أيلول/سبتمبر.

وقال الروبوت وقت الإقلاع "انطلقنا، انطلقنا" بحسب المشاهد التي بثت على التلفزيون، في إشارة على ما يبدو إلى ما قاله يوري غاغارين وقت انطلاقه في أول رحلة مأهولة إلى الفضاء سنة 1961.

 

 

 


ويبلغ طول هذا الروبوت الفضي الذي يكتسي ملامح بشرية 1,80 متر، ويزن حوالي 160 كيلوغراما. وله حساب في كل من "إنستغرام" و"تويتر" يستعرض فيه أنشطته اليومية، مثل تعلمه كيفية فتح زجاجة مياه.

وسينفذ الروبوت عدة مهام في محطة الفضاء الدولية تحت إشراف الرائد الروسي ألكساندر سكفورتسوف الذي انضمّ إلى طاقم المحطة الشهر الماضي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء "ريا نوفوستي".

وليس "فيودور" أول روبوت يسافر إلى الفضاء، فقد أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) روبوتا بملامح بشرية اسمه "روبونوت 2" طوّر بالتعاون مع "جنرال موتورز"، إلى الفضاء بهدف تشغيله في بيئة عالية المخاطر، وعاد إلى الأرض سنة 2018 بسبب مشاكل تقنية.

وفي العام 2013، أرسلت اليابان الروبوت الصغير "كيروبو" تحت إشراف أول قائد ياباني لمحطة الفضاء الدولية كويشي واكاتا.

 

اقرأ أيضا: مفاجأة.. "روبوت" يقدم نشرة أخبار في الصين (شاهد)

التعليقات (0)

خبر عاجل