سياسة دولية

رئيس البرازيل يشن هجوما على ماكرون بسبب "حرائق الأمازون"

اتهم بولسونارو ماكرون بتحويل قضية داخلية إلى أداة لتحقيق مكاسب سياسية شخصية- جيتي
اتهم بولسونارو ماكرون بتحويل قضية داخلية إلى أداة لتحقيق مكاسب سياسية شخصية- جيتي

شن الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الجمعة، هجوما على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، متهما إياه بالتصدي لحرائق الأمازون "بعقلية استعمارية".


وجاءت تصريحات بولسونارو ردا على حديث لماكرون قال فيه، إنه "سيبحث مع قادة مجموعة السبع في قمتهم في بياريتس قضية حرائق الغابات في الأمازون".


واتهم بولسونارو في تغريدتين متتاليتين ماكرون بتحويل "قضية داخلية في البرازريل وأربع دول أخرى بالأمازون"، إلى أداة لتحقيق مكاسب سياسية شخصية، مضيفا أنه "يستخدم أسلوبا مشوقا لا يساهم في حل المشكلة"، على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: المحكمة العليا في البرازيل ترفض تسليم معارض لتركيا


ورأى الرئيس البرازيلي أن "اقتراح ماكرون بأن تتم مناقشة قضية الأمازون خلال قمة مجموعة السبع دون مشاركة دول المنطقة، تستحضر عقلية استعمارية لا مكان لها في القرن الحادي والعشرين"، مشيرا إلى أن "ماكرون نشر على موقع تويتر صورا خاطئة، ووضع صورة غابة تحترق التقطها مصور توفي في 2003".


يذكر أن ماكرون أعلن مساء الخميس، أن الحرائق في غابات الأمازون تمثل "أزمة دولية"، داعيا إلى مناقشة "هذه المسألة الملحة بين أعضاء مجموعة السبع خلال القمة في بياريتس السبت المقبل".


وكتب الرئيس الفرنسي في تغريدة: "بيتنا يحترق، فعليا (..)، غابات الأمازون المطرية، الرئة التي تنتج عشرين بالمئة من الأوكسيجين على كوكبنا تحترق"، مضيفا أنها "أزمة دولية وأتوجه إلى أعضاء مجموعة السبع، ودعونا نناقش هذه القضية الطارئة الملحة بعد يومين".

التعليقات (0)