طب وصحة

دراسة: قرص واحد يحميك من خطر نوبات القلب والسكتة الدماغية

الحبة المتعددة تجمع بين أربعة أدوية شائعة- cco
الحبة المتعددة تجمع بين أربعة أدوية شائعة- cco

وجدت دراسة حديثة، أن قرصا واحدا من الحبة المتعددة "البوليبيل" تقلل من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة قد تصل إلى 34%.


وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة الغارديان، وترجمتها "عربي21" أن الحبة المتعددة، رخيصة الثمن وتؤخذ مرة واحدة في اليوم، وتجمع بين أربعة أدوية شائعة، وهي آمنة وتقلل من خطر وقوع أحداث مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المفاجئ لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا.
والبوليبيل، يعد علاج "أربعة في واحد"، و يحتوي على أدوية لخفض الكوليسترول وضغط الدم من بينها الأسبرين، وتم اقتراحه لأول مرة منذ أكثر من 15 عامًا.


وقال البروفيسور توم مارشال، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: "كان هناك الكثير من الحديث حول استخدام هذا الدواء المركب البسيط ذي الجرعة الثابتة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأعتقد أنه علاج فعال". مضيفًا أن هذه الحبوب قد تكلف أقل من بضعة بنسات في اليوم.

 

اقرأ أيضا: تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

وشملت الدراسة الجديدة أكثر من 6800 مشارك تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عامًا من ريف إيران، وهي منطقة يقع فيها حوالي 34% من الوفيات المبكرة بسبب أمراض القلب التاجية، و 14% سببها السكتات الدماغية.


ويقول الباحثون إن الدراسة توصلت إلى أن "الحبة المتعددة" قللت من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ونوبات القلب بنسبة تصل إلى 34%، إذ أن هذه الحبة  قللت من ارتفاع ضغط الدم ،وأدت إلى انخفاض بسيط في الكوليسترول الضار.


وقال الباحثون إن البوليبيل يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث أظهرت الدراسة أن مجرد إعطائه للأشخاص فوق سن معينة، دون الحاجة إلى إجراء اختبارات دم أو تقييمات معقدة، يساعد على منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها في مثل هذه الظروف.

 

اقرأ أيضا: دراسة: نكهات السجائر الإلكترونية قد تزيد النوبات القلبية

وأضاف الباحثون، أن هناك فائدة إضافية للبوليبيل وهي أن المرضى لن يضطروا إلى تناول أربعة أقراص منفصلة، ومع ذلك أكدوا أن أسلوب الحياة الصحي لا يزال مهمًا لصحة القلب والأوعية الدموية.


ورغم ذلك، حذر البروفيسور جيريمي بيرسون، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، من أن الوضع في إيران مختلف تمامًا عن بلدان مثل المملكة المتحدة.


وقال: "في البلدان المرتفعة الدخل ، توجد رعاية طبية وقائية جيدة ومعدلات أمراض القلب والأوعية الدموية أقل من المناطق الريفية في إيران. وهذا يعني أن الفوائد المترتبة على طرح مادة البولي بروبيلين قد تكون أصغر في البلدان المرتفعة الدخل".

التعليقات (3)
محمد منصور محمد
الأحد، 25-08-2019 10:14 ص
حضرتك البوليبيل يوجد في مصر واين مكانه وهل يوجد له بديل
سعيد
الأحد، 25-08-2019 08:22 ص
كيف احصل عليها
باهر
السبت، 24-08-2019 04:53 م
ليس أكثر من هراء من أجل كسب المليارات من جيوب البسطاء. صدعوا رؤوسنا سنين طويلة عن ضرورة الاسبرين لمن فوق الـ40 من العمر، ثم نشروا بحثاً العام الماضي عن عدم التيقن من فعاليته بل و تحدثوا عن وجود آثار جانبية اذا استخدم لفترات طويلة.