طب وصحة

اختبار دم جديد يحقق اختراقا في الكشف عن سرطان المبيض الظهاري

سرطان المبيض هو من بين أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء - جيتي
سرطان المبيض هو من بين أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء - جيتي

اكتشف باحثون بريطانيون فحص دم يمكن من خلاله الكشف عن سرطان المبيض أسرع بعامين من الطرق الحالية.

ووفقا لخبر نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، وترجمته "عربي21"، فإن الدراسة شملت تحليل عينات دم لـ80 امرأة خلال سبع سنوات.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور "بوبي جراهام" معد الدراسة الرئيسي، قوله: "اكتشفنا أن وجود لوحة العلامات الحيوية ستمكننا من اكتشاف سرطان المبيض الظهاري EOC، وقمنا بعد ذلك بتطوير اختبار فحص للكشف عن لوحة العلامات الحيوية، مما يجعل هذا الاختبار تشخيصيا بسيطا نسبيا".

وأضاف "جراهام" من كلية العلوم البيولوجية بجامعة كوينز بلفاست: "الخوارزمية المصممة ستقوم بفحص عينة الدم وتحديد أي مستويات غير طبيعية من البروتينات المرتبطة بالسرطان، وسيحدد هذا الفحص الجديد سرطان المبيض ويكتشفه قبل عامين من المدة التي تسمح الاختبارات الحالية بها بالكشف عن هذا النوع".

 

اقرأ أيضا: دراسة: قرص واحد يحميك من خطر نوبات القلب والسكتة الدماغية

وتابع: "إن نتائج هذه الدراسة مشجعة، لكننا نريد الآن اختبار هذا الفحص على عينة أوسع حتى نتمكن من استخدام البيانات للدعوة إلى برنامج الكشف المبكر عن سرطان المبيض".

من جهتها قالت الدكتورة "راشيل شو" مديرة المعلومات البحثية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة وأحد المشرفين على الدراسة: "يتم كشف حوالي نصف حالات سرطان المبيض في مرحلة متأخرة، أي عندما يكون العلاج أقل نجاحا، لذا فإن إجراء اختبارات بسيطة مثل هذه يمكن أن تساعد في اكتشاف المرض أسرع من ذي قبل".

وتابعت: "نعمل في مركزنا بجد لإيجاد طرق جديدة للكشف عن السرطان مبكرا وتحسين الاختبارات المتوفرة بالفعل، من المثير حقاً رؤية هذه النتائج المشجعة لهذا النوع من سرطان المبيض".

وختمت الصحيفة خبرها بالإشارة إلى أن هيئة الصحة الوطنية البريطانية حددت بأن سرطان المبيض بأنه أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء، ولفتت إلى أن نحو نصف المصابات به يعشن لمدة خمس سنوات على الأقل بعد الكشف عنه، وواحدة من كل ثلاثة تعيش 10 سنوات على الأقل بعد الكشف.

التعليقات (0)

خبر عاجل