سياسة دولية

واشنطن: نقترب من إبرام اتفاق مع طالبان في أفغانستان

وفد طالبان في محادثات افغانية افغانية في الدوحة- جيتي
وفد طالبان في محادثات افغانية افغانية في الدوحة- جيتي

قالت الولايات المتحدة الأمريكية الأحد إن مفاوضين أمريكيين وحركة طالبان بصدد التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يحد من القتال ويسمح بعقد محادثات سلام شاملة بين الأفغان، وذلك بعد يوم من اقتحام قوات الحركة مدينة قندوز الاستراتيجية في الشمال.


وقال المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، إنه سيتوجه إلى العاصمة الأفغانية كابول الأحد للتشاور بعد اختتام جولة المحادثات التاسعة من المحادثات مع طالبان في قطر.


وأضاف في تغريدة على حسابه في موقع تويتر: "نحن على أعتاب اتفاق من شأنه خفض العنف وفتح الباب للأفغان كي يجلسوا معا للتفاوض على سلام كريم ومستدام وعلى أفغانستان موحدة ذات سيادة لا تهدد الولايات المتحدة أو حلفاءها أو أي دولة أخرى".


ولم يخض خليل زاد في تفاصيل الاتفاق المتوقع أن ينسحب بموجبه آلاف من القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل ضمانات من طالبان بألا تسمح أن يستخدم متشددون أفغانستانَ قاعدة لشن هجمات في الخارج.


فيما قال قيادي بطالبان مطلع على المحادثات: "سنعكف الآن على بحث تلك التطورات مع قيادتنا، بينما من المفترض أن يذهب زلماي خليل زاد إلى كابول ويبلغ القيادة الأفغانية بالقرارات التي تم اتخاذها في محادثات السلام".


وجاء التعليق بعد يوم من قيام مئات من مقاتلي طالبان الذين اجتاحوا أجزاء من قندوز باستعراض كبير للقوة في المدينة، ما أطلق شرارة معارك بالأسلحة النارية وضربات جوية لطردهم.

التعليقات (0)