سياسة دولية

عقوبات أمريكية جديدة ضد عدة كيانات وأفراد في إيران

مسؤول أمريكي قال الأربعاء إن "هناك المزيد من العقوبات في الطريق"- جيتي
مسؤول أمريكي قال الأربعاء إن "هناك المزيد من العقوبات في الطريق"- جيتي

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء عقوبات جديدة على إيران، بعد أقل من أربع وعشرين ساعة على عقوبات مماثلة أعلنها وزارة الخزانة الأمريكية الثلاثاء على أربع وكالة فضاء إيرانية.


وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات الجديدة تطال ما قالت إنها "شبكة واسعة من الشركات والسفن والأفراد تديرها قوات الحرس الثوري الإيراني، وزودت النظام السوري بنفط قيمته عشرات الملايين من الدولارات".


ولفتت إلى أن العقوبات تطال 16 كيانا إيرانيا و10 أفراد، كما أنها تضع 11 سفينة على "قائمة سوداء".


وأضافت الوزارة في بيانها أن من بين الأفراد المستهدفين وزير إيراني سابق للنفط وابنه، كما تشمل عدة شركات من بينها شركة هندية تملك حصة في الناقلة الإيرانية "أدريان داريا1" التي تجوب مياه البحر المتوسط منذ أن أفرجت سلطات جبل طارق عنها في تموز/يوليو الماضي.

بدوره، قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران برايان هوك الأربعاء إن بلاده لن "تقدم أي إعفاءات من العقوبات ضمن مقترح فرنسي بتقديم خط ائتمان بقيمة 15 مليار دولار لإيران".


وقال هوك في مؤتمر صحف: "فرضنا اليوم عقوبات. وهناك المزيد من العقوبات في الطريق. ليس بوسعنا تقديم مزيد من التوضيح بشأن التزامنا بحملتنا لممارسة الضغط لأقصى حد على إيران، ولا نتطلع لمنح أي استثناءات أو إعفاءات".


وأضاف المسؤول الأمريكي أن "طهران تمارس الابتزاز النووي في محادثاتها مع الغرب"، إلا أنه استدرك بالقول: "الرئيس ترامب يود حل الخلافات مع إيران بالطرق الدبلوماسية".

التعليقات (0)

خبر عاجل