سياسة دولية

"العموم" البريطاني يمنع بريكست دون اتفاق.. وجونسون يعلق

 أجرى مجلس العموم تصويتا مساء الثلاثاء، حقق فيه النواب الرافضون لحصول بريكست بدون اتفاق فوزا مدويا- جيتي
أجرى مجلس العموم تصويتا مساء الثلاثاء، حقق فيه النواب الرافضون لحصول بريكست بدون اتفاق فوزا مدويا- جيتي

مرر مجلس العموم البريطاني الأربعاء، مشروع قانون يمنع الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، بعد التصويت النهائي لصالحه.

 

وجاء التصويت بالقراءة الثالثة على مشروع القانون، بعد عرضه على لجنة للتشريعات في البرلمان لأجل إقراره أو إجراء تعديلات عليه.

 

وعقب الإقرار النهائي للمشروع، قال رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، إن "القانون سيجبر رئيس الوزراء على الاستسلام في مفاوضاته مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست"، مضيفا أنه "على بريطانيا أن تقرر الآن ما إذا كان رئيس الوزراء أو زعيم المعارضة سيفاوض الأوروبيين"، على حد قوله.

 

ودعا جونسون النواب إلى التصويت على مذكرة تدعو إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 15 تشرين الأول/ أكتوبر، مشددا على أنه "لا يمكن للحكومة أن تستمر في العمل، إذا كان مجلس العموم يرفض ما تقترحه الحكومة".

وفي وقت سابق، صوت أعضاء مجلس العموم البريطاني الأربعاء، بأغلبية 329 صوتا، مقابل 300 صوت لصالح القراءة الثانية لمشروع قانون، من شأنه أن يمنع رئيس الحكومة البريطانية من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

 

ويمنح مشروع القانون مهلة للحكومة، حتى التاسع عشر من أكتوبر المقبل، للتوصل إلى اتفاق خروج مع الاتحاد الأوروبي، يوافق عليه أعضاء البرلمان، أو للتمكن من الحصول على موافقة البرلمان على الخروج من الاتحاد في الموعد المحدد دون اتفاق.


وفي حال فشل الحكومة في تحقيق أي من الأمرين بعد انتهاء المهلة التي حددها القانون، يتعين على الحكومة تأجيل موعد خروج بريطانيا من الاتحاد، وحينها سيتعين على رئيس الحكومة مطالبة الاتحاد الأوروبي بمد أجل الخروج من الاتحاد حتى الحادي والثلاثين من كانون الثاني/ يناير عام 2020.

 

اقرأ أيضا: ترقب متواصل.. مواجهة جديدة بين جونسون والبرلمان البريطاني

 

وفي حال عرض الاتحاد الأوروبي على الحكومة البريطانية موعدا مغايرا لذلك الموعد، يتوجب على أعضاء البرلمان التصويت على موعد الخروج المقترح من الاتحاد بالموافقة أو الرفض خلال يومين.


وفي حال تصويت أعضاء البرلمان لصالح الخروج سواء باتفاق أو دون اتفاق، يمنح القانون رئيس الحكومة الحق في سحب أو تعديل طلب مد أجل الخروج.

 

ومساء الثلاثاء، أجرى مجلس العموم تصويتا حقق فيه النواب الرافضون لحصول بريكست بدون اتفاق فوزا مدويا، إذ أتت نتيجة التصويت 328 مقابل 301. 

 

وكان متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني قال الأربعاء، إن بوريس جونسون لن يستقيل، وسيجد طريقة لتحقيق مطالب البريطانيين، بحسب ما أورده موقع "يورو نيوز" الأوروبي.

 

وأعرب المتحدث عن اعتقاده بوجوب تأييد المشرعين إجراء انتخابات جديدة، حال صوتوا لصالح مشروع قانون يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا: المتحدث باسم رئيس وزراء بريطانيا يستبعد استقالة جونسون

وتحدى جونسون زعيم المعارضة العمالية جيريمي كورين أن يدعم إجراء الانتخابات في الموعد المذكور، "من أجل إفساح المجال لشعب هذا البلد للتعبير عن رأيه". 

والهزيمة التي تكبدها جونسون تحققت بفضل انشقاق 21 نائبا محافظا، وتصويتهم إلى جانب نواب المعارضة العمالية. 

ومن أبرز النواب الذين تمردوا على رغبة رئيس الوزراء (ينتمي للحزب المحافظ) وصوتوا إلى جانب المعارضة نيكولاس سومس حفيد رئيس الوزراء الراحل وينستون تشرشل، وفيليب هاموند وزير المالية السابق. 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 04-09-2019 08:08 م
خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اكبر خطأ و نتائجه كبيرة و وخيمة و بريطانيا تعتقد انها تستطيع لعب دور عالمي خارج الاتحاد الاوروبي فهذا وهم انتهى عصر امبراطورية بريطانيا لا حل الا بالبقاء و البحث عن ضمانات من اجل ضمان و حماية المصال البرطانية مع اعتبار مصالح الاتحاد الاوروبي