سياسة عربية

اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة.. هذا جدول أعمالهم

طالبت العراق بإعادة مقعد سوريا في الجامعة العربية - جيتي
طالبت العراق بإعادة مقعد سوريا في الجامعة العربية - جيتي

انطلقت أعمال الدورة الـ 152 لمجلس الجامعة العربية، الثلاثاء، بمقرها في القاهرة، لمناقشة عدة قضايا، أبرزها تطورات القضية الفلسطينية، و"التدخلات الإيرانية" في الشؤون العربية.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية بمصر، فإن أعمال الدورة العادية على مستوى وزراء الخارجية، تنعقد برئاسة العراق، وحضور بيير كرانبول، المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ومن المقرر أن يناقش وزراء الخارجية عدة قضايا، أبرزها القضية الفلسطينية، وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، و"التدخلات الإيرانية في المنطقة العربية".

كما يتضمن جدول الأعمال بنودا أخرى حول "أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي"، حسب المصدر ذاته.

 

اقرأ أيضا: دعوة عراقية لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يستعرض الوزراء العرب تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة في الدورة (102)، وتقريرا عن أعمال المكتب الرئيسي والمكتب الإقليمي لمقاطعة إسرائيل بين دورتي مجلس الجامعة العربية (151-152)، والأمن المائي العربي، وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السوري المحتل.

كما يبحث الاجتماع احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات، وإمكانات "اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية"، بحسب الوكالة.

التعليقات (2)
سليماني محمود
الثلاثاء، 10-09-2019 10:44 م
قد يجتمعون للتأمر على بعضهم البعض كما تأمروا على العراق وسوريا واليمن وليبيا ويطمئنون الصهاينة باننا معكم ضد محور المقامة وادا اتفق العرب على شئ قد يضر الصهاينة فان الأعراب مجتمعين معكم لتوصيل الأخبار اول باول للصهاينه لكسب رضاهم ورضا امريكا وبأن العرا ب اشد كفرا ونفاقا سيعلمون الغرب كيف يدسون العسل في السم لسقيه لأبناء جلدتهم كما يطمنون الصهاينة بأننا معكم لدالك سنضيق على الفلسطينين حتى يستجيبوا لمطالبكم وادا نددنا او نشدب لسياستكم فلا تزعلوا منا فان هدا الكلام للأستهلاك المحلي ليس الا
بكري
الثلاثاء، 10-09-2019 06:10 م
دول واللي مجمعينهم لم يحلوا مشاكل التعليم والعدل والحرية والتنمية ببلدانهم فكيف يحق لهم حتى مناقشة قضايا أكبر منهم ومن مستواهم العقلي علما انهم من الأسباب لكل هذا ومن المشجعين بالخفاء.. من غير دول وأسيادهم فلسطين محررة ومن غير دول وأسيادهم المواطن العربي مثقف ومتعلم ومنتج ومحترم في كل شبر من الأرض ..من غير دول فلسطين العراق اليمن سوريا ليبيا لبنان سالمين وآمنين ..من غير دول وحدة عربية حقيقية شاملة في الموارد والانتاج ..من غير دول والسفلة اللي بعتينهم كل مواطن عربي ببيته الخاص مية غاز كهرباء ومجاري وحديقة للأطفال ..من غير الخونة أساطيل برية وجوية وبحرية تربط بين الناس في كل بلد بدون تأشيرة..من غير دول عدل وعدالة اجتماعية وتنمية علمية وتقافية وصناعية ..عايز تعيش وتحيا كل هذا الحلم قف لهم بالمرصاد ...

خبر عاجل