سياسة عربية

قيادي يمني: الحوثي عطل الانتقال السلمي وأشعل الصراع (ج2)

باتيس قال إن الحوثيين عرقلوا العملية السياسية في اليمن- عربي21
باتيس قال إن الحوثيين عرقلوا العملية السياسية في اليمن- عربي21

قال القيادي اليمني البارز، وعضو مجلس الشوري اليمني صلاح باتيس، إن الحوثيين هم من أشعلوا الصراع الدائر باليمن، بعد أن عطلوا العملية السياسية، ورفضوا مخرجات الحوار الوطني التي حظيت بتأييد يمني ودولي.


وشرح باتيس، وهو قيادي بارز في حزب الإصلاح، خلال الندوة الشهرية التي عقدتها "عربي21"، التسلسل الزمني لجلسات الحوار الوطني التي انطلقت عام 2014، واستمرت على مدار عشرة أشهر متواصلة.


وقال باتيس" إن اليمنيين كانوا حريصين منذ البداية على ألا تنزلق الأمور إلى حرب أهلية منذ البداية، رغم تهديد النظام السابق بإغراق البلاد في هذه الحرب". مشيرا إلى أن جميع المكونات في اليمن بكافة أطيافها، احتكمت إلى الحوار وارتضت بمخرجاته كأساس للمرحلة القادمة في البلاد، استنادا إلى المبادرة الخليجية.


وأضاف: "خرج الحوار الوطني بوثيقة تعتبر أساسا للتغيير السلمي في اليمن، وتحفظ حقوق جميع المكونات في البلاد، وبينت شكل الدولة القادم، ووقعت كل المكونات على هذه الوثيقة".

 

اقرأ أيضا: ندوة عربي21: هذه أسباب دعم الإمارات لانفصاليي عدن (شاهد)

وتابع: " شكلت هيئة وطنية تمثل كل الأحزاب والمكونات  المشاركة في الحوار لضمان تنفيذ مخرجاته، وبعد صياغة مسودة الدستور رفض الحوثيون التوقيع، وخالفوا بذلك الأساس واللائحة التي نظمت الحوار، والتي تنص على أنه حال رفض أكثر من مكون للوثيقة فإنها تلغى، ولكنّ الحوثيين هم فقط من رفضوا التوقيع، فيما وافقت باقي المكونات على المسودة".


ولفت إلى أنه عند هذه النقطة (رفض الحوثيون للتوقيع) توقفت العملية السلمية في البلاد، وانزلقت الأمور نحو الصراع الدائر الآن.

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 14-09-2019 02:46 م
من يسأل هل عملية المقاومة الحوثية الاخيرة تنتهي بتفاوض او التصعيد كما قرات في rt arabic انا اقولها لكم لن تنتهي بتفاوض لان السبب معروف وغريب وانتم تعرفونة طالما انا وقضيبي لا يشاهدنا البدوي ابوعيون فيها فراغ ابوانف فية عظمة من المنتصف مثل سنام البعير وبدون عودتي لفرنسا لن تتوقف الحرب وانتم تعرفون هذا لانة اذا توقفت الحرب تقل المصالح ولن تضطر اروبا لرضوخ لطلبات المجنون ولن تسمح بعمل قمر صناعي غير اروبي بلعمل داخل فضائها او من بعيد العالم لم يعد يجهل المنغولي محمد بن سلمان مدمن كوكايينا غير انة بدوي وغير متعلم ومثلي شاذ الجنس