سياسة دولية

إيران تنفي تقديمها ضمانات لبريطانيا مقابل إطلاق ناقلتها

بريطانيا قالت إن الناقلة باعت نفطها الخام لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد- جيتي
بريطانيا قالت إن الناقلة باعت نفطها الخام لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد- جيتي

نفت الحكومة الإيرانية، السبت، تقديمها أي ضمانات لبريطانيا، من أجل إطلاق سراح ناقلتها "داريا 1"، المحتجزة منذ تموز/ يوليو الماضي، من قبل قوات كوماندوز بريطانية.

 

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، عن السفير في لندن، حميد بعيدي نجاد، قوله إن بلاده لم تقدم ضمانات، مشيرا إلى تصريحات رئيس حكومة جبل طارق، فابيان بيكاردو، مستدركا بأن طهران لم تقدم ضمانات بعدم إيصال النفط إلى سوريا، وإنما لن تقدمه إلى أي جهة مدرجة على لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

 

وكان بيكاردو قال إنه "حتى لو وصل النفط إلى سوريا فإنه لا يمكن اتهام إيران بانتهاك موقفها الرسمي".

 

وتابع نجاد: "تصريحات بيكاردو تؤكد المواقف والتوضيحات المعلنة من قبل بلادنا، فعندما أشار المسؤولون البريطانيون ومسؤولو جبل طارق إلى تعهد إيران، بادر بعض المناهضين الذين لم يكن باستطاعتهم التصديق بالإفراج عن ناقلة النفط في ظل الاقتدار السياسي والدبلوماسي الإيراني اعتبروا هذا التعهد كذبا بأنها كانت ضمانات كبيرة من جانب إيران للحكومة البريطانية ومساومات سياسية".

 

وأضاف: "لكننا اليوم مسرورون لأنه اتضح للجميع بأن الجانب البريطاني قصد في تصريحه أن تعهد إيران هو تلك التصريحات الرسمية ونص المذكرة الرسمية للسفارة الإيرانية".

 

وكانت وزارة الخارجية البريطانية، قالت إن الناقلة باعت نفطها الخام لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد، رغم هذه التأكيدات، وإن النفط نُقل لسوريا.

اقرأ أيضا: واشنطن: أدلة على أن ناقلة إيران "داريا 1" نقلت نفطا لسوريا

التعليقات (0)