صحافة إسرائيلية

هآرتس: لهذا يمنح نتنياهو الوعود.. ما المطلوب لضم الضفة؟

أكدت "هآرتس" أن "وعد نتنياهو غير مهم جدا بحد ذاته، لأن هناك شكا كبيرا إذا كان سينفذ بعد الانتخابات"- جيتي
أكدت "هآرتس" أن "وعد نتنياهو غير مهم جدا بحد ذاته، لأن هناك شكا كبيرا إذا كان سينفذ بعد الانتخابات"- جيتي

تحدثت صحيفة إسرائيلية، عن الهدف الذي يقف خلف إعطاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الوعود الكثيرة قبيل الانتخابات الإسرائيلية؛ السابقة والمقبلة.


وأوضحت صحيفة "هآرتس" في مقال للكاتبة ميخال ديامنت، وهي حفيدة رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق شامير، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، "يحب أن ينثر الوعود، التي ليست بالضرورة يتم تنفيذها، لكن بالتأكيد يمكننا أن نعرف من خلالها مواقف الجمهور الإسرائيلي".


وقالت: "نتنياهو يعرف كيف يشخص المزاج العام، يعرف ما الذي يهم الإسرائيليين، ووفق هذه المعرفة ينثر وعوده"، معتبرة أن "الهدف الوحيد وراء تلك الوعود، أن يقدم نتنياهو للجمهور الإسرائيلي ما يريده سماعه".


وهكذا مثلا، قبل انتخابات 1996، زعم نتنياهو أنه "إذا انتخب فسيحترم اتفاقات أوسلو، وشخص رئيس الوزراء تلك الفترة بأن قطاعا واسعا من الجمهور ما زال يؤمن بوهم الشرق الأوسط الجديد الذي سوق له مع التوقيع على اتفاقات أوسلو، وقد أراد أن يجذب إليه الأصوات التي أيدت الاتفاقات".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو مستعد لضم نواب عرب إلى حكومته.. باستثناء هؤلاء


أما في 2009، فقد ألقى نتنياهو خطاب "بار إيلان" الذي اعترف في إطاره بإمكانية قيام دولة فلسطينية إلى جانب "الدولة اليهودية"، وهنا "تلاءم أيضا وعده مع الرياح التي هبت في أوساط الجمهور الإسرائيلي، وفي تلك الأيام التي تبدو الآن بعيدة جدا، فإن الأغلبية الساحقة في إسرائيل أيدت إقامة دولة فلسطينية"، بحسب "هآرتس".


وفي 2013، وقبل يومين من موعد الانتخابات، وعد نتنياهو  خلال مؤتمر صحفي، "بإعطاء تصريح هام، وأعلن أنه اتفق مع وزير الاتصالات موشيه كحلون على تعيينه في منصب رئيس مجلس إدارة أراضي إسرائيل بعد الانتخابات".


وبعد إجراء الانتخابات، تذكر الصحيفة أنه "بعد الاحتجاج الإسرائيلي وبعد الإصلاح الذي قام به كحلون في سوق الهواتف المحمولة، والذي أدى إلى انخفاض شديد في أسعار الهواتف المحمولة وارتفاع شديد لا يقل عن ذلك في شعبية كحلون، وعد نتنياهو بصورة غير مفاجئة، والوعد لم ينفذ، ولكن أيضا تم التعبير عن النموذج المعروف، بمنح تصريح دراماتيكي، يتملق من خلاله لمشاعر الجمهور الإسرائيلي في تلك الفترة".


وبالعودة إلى الوقت الحالي، "قبل أسبوع على موعد الانتخابات، يعد نتنياهو بفرض سيادة إسرائيل على غور الأردن، والمتابع له بشكل جيد، سمع نتنياهو وهو يقول: يجب فرض السيادة الإسرائيلية ليس فقط على الغور، بل أيضا على المستوطنات، وعلى مناطق أخرى لها أهمية لأمننا ومستقبلنا".


وأكدت "هآرتس"، أن "وعد نتنياهو غير مهم جدا بحد ذاته، لأن هناك شكا كبيرا إذا كان سينفذ بعد الانتخابات"، منوهة أن أهمية هذا الوعد "تكمن في الجمهور الإسرائيلي الذي تم توجيهه إليه، لأن نتنياهو يعرف كيف يشخص مزاج الإسرائيليين".

 

اقرأ أيضا: التعاون الإسلامي تبحث إعلان نتنياهو والأخير يجتمع بغور الأردن


وذكرت أن "المجتمع الإسرائيلي قبل عقد أراد أن تعترف إسرائيل بدولة فلسطينية، أما اليوم فقد انقلب الدولاب، والقسم الأكبر من هذا الجمهور فهم أخيرا، أنه قبل الاهتمام بأعدائنا يجب الاهتمام بأنفسنا، وأن الطريق لحل حقيقي تبدأ بترسيم حدود إسرائيل وتعزيزها وتحصينها، وأنه حان الوقت لتعزيز نظام الحكم وفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة".


وأشار الصحيفة، أن "إسرائيل" سنت في 1980 "قانون الأساس"، الذي بموجبه حددت أن "القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل"، وفي 1981 تم سن "قانون هضبة الجولان"، الذي نص على أن "القانون والنظام الإسرائيلي يسريان على أراضي هضبة الجولان".


ورأت أن "تصريحات نتنياهو ودعم الجمهور الإسرائيلي له، يثبتان أنه في 2019 نضج الوقت لخطوة استكمالية، وهي سن قانون يهودا والسامرة (الاسم الذي يطلقه الاحتلال على الضفة الغربية المحتلة)، الذي يفرض السيادة الإسرائيلية على هذه المنطقة".

التعليقات (0)