سياسة دولية

أمريكا تتحدث عن مكان انطلاق الهجوم على "أرامكو" بالسعودية

تعرض مجمعا "بقيق" و"خريص" النفطيين شرق السعودية السبت الماضي إلى هجوم تبنته جماعة الحوثي باليمن- تويتر
تعرض مجمعا "بقيق" و"خريص" النفطيين شرق السعودية السبت الماضي إلى هجوم تبنته جماعة الحوثي باليمن- تويتر

تحدث مسؤولون أمريكيون الثلاثاء، عن المكان الذي ترجح الولايات المتحدة انطلاق الهجوم الأخير منه، على شركة "أرامكو" السعودية.


وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لـ"رويترز"، اشترطوا عدم نشر أسمائهم، إن "الهجوم على منشأتي النفط بالسعودية شمل طائرات مسيرة وصواريخ كروز، ما يظهر أن الهجوم شمل قدرا من التعقيد والتطور أعلى مما كان يعتقد في بادئ الأمر".


فيما أكد مسؤول أمريكي أن "الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم على منشأتي النفط في السعودية انطلق من جنوب غرب إيران".

 

اقرأ أيضا: "أرامكو" تؤجل شحنات نفط للصين.. وبيان سعودي مرتقب

 

 

من جهتها، نقلت شبكة "سي أن أن"، عن محللين النتيجة ذاتها، حيث قالوا إن الصواريخ انطلقت فوق الكويت من داخل إيران في منطقة قريبة من الحدود العراقية قبل الوصول لأهدافها (بقيق وخريص).

 

ولفتوا إلى أن إيران تمتلك صواريخ هي الأكثر تطورا في المنطقة ومنها صواريخ كروز.


وأكدوا أن "هذه الصواريخ المعدلة على طرازات سوفيتية سابقة يمكن اطلاقها من منصات متحركة وتسافر بسرعة تعادل سرعة الصوت، إلا أنها تحلق على ارتفاعات منخفضة جدا تكاد تعانق الأرض في سبيل التخفي عن الرادارات لمئات الأميال، وهذا النوع من الصواريخ يمكنه بالتأكيد صنع مثل هذا النوع من الأضرار"، وفقا المحللين.

 

ونقلت الشبكة عن مسؤول أمريكي لم تسمه، قوله إن "الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية حددتا بـ"بدرجة احتمال كبير" المسؤول ومن يقف خلف الهجمات الأخيرة التي استهدفت معملين لشركة أرامكو السعودية في بقيق وخريص".

 

وقال المصدر  إن "الهجوم انطلق من قاعدة إيرانية قريبة من الحدود العراقية، وأن أجزاء من الأدلة التي عثر عليها كان دائرة كهربائية كاملة هي جزء من صواريخ فشلت في ضرب أهدافها، تظهر المسار المحدد".

 

وتعرض مجمعا "بقيق" و"خريص" النفطيين شرق السعودية، السبت الماضي، إلى هجوم قالت الرياض إنه تم بطائرات مسيرة، فيما تبنى الحوثيون المسؤولية عنه.

 

أخطرت شركة "أرامكو" السعودية، اليوم الثلاثاء، شركة النفط الصينية "بترو تشاينا" بأن تحميلاتها من النفط الخام الخفيف لشهر أكتوبر/ تشرين الأول ستتأجل لمدة عشرة أيام تقريبا، وفقا لمصدر صيني حكومي.

 

وقال المصدر، إن شركة النفط الحكومية السعودية ستظل تورد نفس درجات وكميات الخام الخفيف المطلوبة لمخصصات تشرين الأول/ أكتوبر، مضيفا أن شركة التكرير الحكومية الصينية أُبلغت أيضا بأن تحميلات أيلول/ سبتمبر من شحنات الخام الخفيف ستُستبدل بدرجات أثقل دون تغيير في الكميات أو تأجيلات.

التعليقات (4)
ابوعمر
الأربعاء، 18-09-2019 08:36 ص
هؤلاء الكلاب الامريكان كل غاياتهم اشعال النيران بين ايران والسعودية ..تصرف الكلاب السعرانة لايجيده غير هؤلاء الامريكان الكلاب ابناء الكلاب....أين كانت طائرات الاواكس والاجهزة الالكترونية التي تشع بدبيب النمل ..أين كانت معداتهم وعتادهم التكنولوجي المتطور الذي يكشف الحشرات في الليل الحالك السواد..أين كانت الكلاب الامريكية التي تشم روائح الغرباء قبل أن تطئ الحدود...أين كانت هذه الكلاب الامريكية ومعها السعودية قبل أن تدمر الصواريخ والطائرات المسيرة ارامكو .وتعود الى مواقعها سالمة غانمة...الامريكان كلاب ابناء كلاب وجدوا ضالتهم في أفخاذ آل سعود وعموم الاعراب
امازيغي
الأربعاء، 18-09-2019 08:04 ص
المهم ان الضربة اركعت بن كلبان سواء من ايران او اليمن او العراق بطائرات مسيرة او بصواريخ كروز حتى ينشغل على التامر على تركيا وقطرو ليبيا وتونس والدول العربية
محمود
الأربعاء، 18-09-2019 06:40 ص
لا أستبعد أن من قام بضرب المنشآت هي أمريكا ،أو بمساعدة أمريكا بطريقة غير مباشرة
سليم
الثلاثاء، 17-09-2019 08:18 م
مأساة الجبهة السنية بسبب سياسات السعودية ايران تضرب السعودية في عقر دارها ومن الممكن ان يكون الهجوم من داخل اراضي ايران. أما السعودية فمنشغلة بالتآمر ضد تركيا السنية وقطر. مأساة رهيبة .. السعودية: سنرجع علاقاتنا مع النظام السوري نكاية بتركيا!!