سياسة دولية

مذكرة إيرانية لأمريكا بوساطة سويسرا: ردنا سيكون قاسيا

ترامب سبق أن اتهم إيران بأنها مسؤولة عن هجمات أرامكو الأخيرة- جيتي
ترامب سبق أن اتهم إيران بأنها مسؤولة عن هجمات أرامكو الأخيرة- جيتي

أعلنت إيران، الأربعاء، أنها أرسلت مذكرة سياسية إلى الإدارة الأمريكية، عن طريق السفارة السويسرية في طهران، تنفي فيها ضلوعها بالهجمات على منشآتي "أرامكو".

وتوعّدت الحكومة الإيرانية، بمذكرتها الولايات المتحدة بـ"رد قاس وفوري" على أي هجوم قد يستهدفها على خلفية استهداف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" السعودية، بحسب وكالة أنباء "إرنا" الرسمية.

وجاء في المذكرة التي قالت إيران إنها أرسلتها الاثنين الماضي، أنه "في حال شن أي عدوان ضد إيران، فسنقوم بالردّ عليه ردًا فوريًا وقاسيًا"، مضيفة أن "الرد لن يقتصر فقط على مصدر التهديد".

 

اقرأ أيضا: روحاني يهاجم اتهام أمريكا لإيران باستهداف "أرامكو" السعودية

ويتزامن هذا الإعلان مع زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى السعودية لبحث سبل الردّ على هجمات "أرامكو".

وبحسب الوكالة، أدانت المذكرة مزاعم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ومسؤولين أمريكيين آخرين ضد إيران.

 

وحمّل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إيران مسؤولية الهجمات، وأفادت تقارير إعلامية أمريكية مؤخرا بأن البيت الأبيض يدرس خيارات عسكرية للرد.

 

اقرأ أيضا: خارجية أمريكا تدعو رعاياها للحذر عند السفر للسعودية

والسبت، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" شرق المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية.

ويعد هذان المجمعان القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

التعليقات (0)

خبر عاجل