سياسة دولية

أردوغان يهدد بتحرك أحادي في شمال سوريا خلال أسبوعين

الرئيس التركي طالب بـ"خطوات ملموسة" في تلميح إلى "تلكؤ" أمريكي- الأناضول
الرئيس التركي طالب بـ"خطوات ملموسة" في تلميح إلى "تلكؤ" أمريكي- الأناضول

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، بتحرك أحادي في شمال سوريا، بهدف إنشاء منطقة آمنة، ما لم تلمس بلاده نتائج حقيقية على الأرض، في إطار تفاهمها مع الولايات المتحدة.

وقال أردوغان، في كلمة من العاصمة أنقرة، إن تركيا ستفعل خططها الخاصة بشأن المنطقة الآمنة، إن لم يتم التوصل إلى نتيجة خلال أسبوعين.

وأضاف أن بلاده "لم تعد تطمئنها التصريحات بشأن المنطقة الآمنة في سوريا، مؤكدًا أنهم يريدون إجراءات ملموسة على الأرض".

وفي 7 آب/ أغسطس الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا.

اقرأ أيضا: اتفاق تركي روسي إيراني على "إنعاش آمال الحل السياسي" بسوريا

وحول القمة التركية الروسية الإيرانية الأخيرة في أنقرة، أوضح أردوغان أنهم اتخذوا قرارات هامة في ما يخص حل الأزمة السورية، مبينًا أن الأشهر القادمة ستحدد ما إذا كانت الأزمة ستحل بسهولة أم ستتفاقم.

وأشار إلى أن تركيا تنتظر دعما أقوى من الدول الأوروبية بشأن إدلب وشرقي الفرات في سوريا، لافتًا إلى أن التصريحات لم تعد تطمئن أنقرة.

وتابع: "نستضيف 3.6 مليون سوري في أراضينا، وقد أكدنا مرارا أننا لن نستطيع تحمل أعباء 4 ملايين آخرين إن لم نتمكن من إحلال التهدئة في إدلب بسرعة".

والاثنين، احتضنت العاصمة التركية أنقرة قمة ثلاثية بين رؤساء: تركيا رجب طيب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وإيران حسن روحاني، لبحث مستجدات الأزمة السورية وسبل إنهائها وإحلال السلام.

التعليقات (0)