صحافة عربية

تقرير أمني: حزب الله اللبناني يتحول لقوة ميدانية في العراق

عناصر من حزب الله في مناطق الجولان- الإعلام الحربي التابع للحزب
عناصر من حزب الله في مناطق الجولان- الإعلام الحربي التابع للحزب

أشارت صحيفة عربية الأحد إلى ما قالت إنه "تقرير أمني" أمريكي تناول الدور الذي يضطلع فيه حزب الله اللبناني في العراق في ضوء تصاعد التوتر بين السعودية وإيران.


وقالت صحيفة القدس العربي اللندنية إنها اطلعت على "تقرير تحليلي عميق" أعدته لجنة أمنية تعمل مع وزارة الدفاع الأمريكية "خلص إلى أن حزب الله يتحول بحكم الواقع الموضوعي إلى قوة ميدانية على الأرض في العراق وبصورة تقلق دول المعسكر السعودي في الخليج وتضع أمام منظومة الخليجي بمضمونها السعودي تحديات غير مسبوقة بالمسار الأمني".


وبحسب التقرير الذي أرسلت منه نسخ إلى دول حليفة للولايات المتحدة بالمنطقة بينها السعودية والإمارات، فإن "حزب الله اللبناني تمكن من إقامة وتأسيس حضور ميداني عسكري متقدم يمكنه  أن يساهم مستقبلا في ظل التحدي الذي تسببه الطائرات من دون طيار بإقلاق حركة الطيران في دول مثل السعودية والامارات والكويت وحتى في إعاقة الملاحة وحركة النقل البحري".


وكشف التقرير أن "تجربة حزب الله اللبناني تتمدد وتتوسع بالقرب من خاصرة الأمن السعودي وتحدث عن ثبات وثقة في خطوات حزب الله لتأسيس موقع ميداني متقدم له بالقرب من دول خليجية متعددة عبر الأراضي العراقية والمياه الإقليمية الخليجية".


واعتبر ما أنجزه حزب الله "خطوة لم تكن محسوبة لكنها نضجت بدعم لوجستي إيراني، إضافة إلى أنه يقلق وبشدة كل الأوساط الاستخبارية في كل من الإمارات والسعودية والبحرين خوفا من تحويل أمن الملاحة والطيران الخليجي إلى مسرح عمليات محاصر بطائرات مسيرة صغيرة الحجم من جهة الحوثيين جنوبا ومن عناصر حزب الله والحشد الشعبي شرقا عبر العراق".


ويشير التقرير إلى ما سماها "منشآت رشيقة وخفيفة غير مرئية على درجة عالية من التمويه تمكن مستشارون من حزب الله من إقامتها قريبا من مياه دول خليجية من بينها البحرين والكويت والسعودية".


وبوضح: "يدور الحديث عن منشآت محروسة بدرجة عالية من الجهد الاستخباري وتعمل في نطاق وتحت يافطة حلفاء أقوياء ومضمونين من العراقيين".


ويلفت التقرير إلى "خطة سعودية اقترحت على البنتاغون تقضي بأن تشارك طائرات سعودية في توجيه ضربات فعلية على الأرض لجماعات مثل الحشد الشيعي في العراق ومن باب الردع".


ويقول إن الرد الأمريكي على الخطة السعودية "جاء على شكل تحذير من صعوبة السيطرة على احتمالات الصراع العسكري في المنطقة ومن فوضى يمكن أن تخلط الأوراق".

التعليقات (0)

خبر عاجل