سياسة دولية

عمران خان: الحوار مع الهند مستبعد في ظل القيود على كشمير

الآلاف اعتقلوا على يد القوات الهندية في كشمير ونقلوا لمراكز خارج الإقليم- الكونفدنسيال
الآلاف اعتقلوا على يد القوات الهندية في كشمير ونقلوا لمراكز خارج الإقليم- الكونفدنسيال

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إن الحوار مع الحكومة الهندية مستبعد ما لم ترفع حظر التجوال عن إقليم جامو وكشمير الذي أنهت نيودلهي الحكم الذاتي فيه وشنت حملة قمع واعتقالات واسعة طالت الآلاف.

وحذر خان من تدهور الوضع في "جامو وكشمير المحتل"، مالم تتضافر الجهود لحل الأزمة، بحسب ما نقل تلفزيون "جيو نيوز" الباكستاني.

وقال إنه "لا فائدة من الدخول في محادثات مع الهند ما لم تقرر رفع حظر التجول في جامو وكشمير"، الذي حرمته مؤخرًا من الحكم الذاتي بعد إلغاء مادة في الدستور.

وأبدى خان مخاوفه من ارتكاب نيودلهي إبادة جماعية بحق الكشميريين، قائلًا: "لا نعرف ماذا سيحصل بعد أن ترفع حظر التجول، نخشى أن تعقبه إبادة جماعية".

 

إقرأ أيضا: باكستان تحذر في الأمم المتحدة من "إبادة جماعية" بكشمير


ولفت إلى وجود "أكثر من 8 ملايين شخص يعيشون تحت وطأة حصار شديد في المنطقة. ماذا يمكن تسمية ذلك غير إرهاب دولة؟".

وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن خيبة أمله إزاء صمت المجتمع الدولي على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في جامو وكشمير.

وتابع: هناك أحد عشر قرارًا لمجلس الأمن تعترف بكشمير كمنطقة متنازع عليها وليست مسألة داخلية للهند.

وفي وقت سابق أمس، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه لو تعاون رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، ونظيره الباكستاني، عمران خان من أجل حل أزمة إقليم كشمير، فسيكون ذلك "رائعًا".

 

وكان وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي، قال لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الثلاثاء: إن "الاحتلال العسكري غير القانوني" لإقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة من جانب الهند يثير شبح حدوث "إبادة جماعية".

وقال قرشي أمام المجلس: "البلدات والجبال والسهول والوديان الحزينة المكلومة في جامو وكشمير المحتلة تردد اليوم صدى يعيد للأذهان الذكريات المروعة لرواندا وسربرنيتشا والروهينغيا ومذبحة غوغارات".

وأضاف: "سكان جامو وكشمير التي تحتلها الهند يتعرضون اليوم لأسوأ... أتردد في ذكر كلمة إبادة جماعية هنا، لكن يجب أن أفعل... يواجه سكان كشمير في المنطقة المحتلة تهديدات خطيرة لأرواحهم وأسلوب معيشتهم ومصادر رزقهم كجماعة عرقية وقومية ودينية من نظام قاتل مصاب برهاب النساء والأجانب".

التعليقات (1)
ناصر خان
الأربعاء، 25-09-2019 03:36 م
أنا الذي أصبت بخيبة أمل حوار مقابل رفع الحضر ؟؟؟