سياسة دولية

عمران خان: سنواصل إسقاط قناع حكومة مودي الكارهة للمسلمين

تصاعد التوتر بين الجارتين النوويتين عقب تحرك الحكومة الهندية لإنهاء الوضع الخاص بجامو وكشمير- جيتي
تصاعد التوتر بين الجارتين النوويتين عقب تحرك الحكومة الهندية لإنهاء الوضع الخاص بجامو وكشمير- جيتي

هاجم رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، حكومة رئيس الوزراء الهندي، مشددا على أن بلاده ستواصل "إسقاط قناعها الفاشي" في كافة المحافل.

كلمة خان، الأحد، جاءت في خطاب ألقاه أمام آلاف المواطنين الذين استقبلوه في مطار إسلام أباد الدولي، بعد عودته من مدينة نيويورك، التي شارك فيها بافتتاح الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد رئيس الوزراء الباكستاني أن بلاده ستواصل دعم كشمير في كافة الظروف، قائلا "نقف إلى جانب كشمير لكسب رضى الله".

وأضاف "قد يمر علينا أوقات جيدة وأخرى سيئة، لكن يجب ألا نفقد الأمل أبدًا، فآذان وعيون كشمير متوجهة إليكم، وبإذن الله ستحصل كشمير على استقلالها".

وقال: "سنواصل إسقاط قناع حكومة (ناريندرا) مودي الفاشية التي تكره المسلمين في كافة المحافل".

وخلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، حذّر رئيس وزراء باكستان، المجتمع الدولي، من مغبة نشوب حرب بين بلاده وجارتها الهند، على خلفية إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: 23 مظاهرة في "جامو وكشمير" عقب خطاب خان

وقال عمران خان: "عندما تحارب دولة مسلحة نووية للنهاية فسيكون لذلك عواقب تتجاوز حدودها، هذا ليس تهديدا لكم ولكنه تحذير، وإنني قلق للغاية حول الشكل الذي ستنتهي إليه المشكلة".

وفي 5 أب/ أغسطس الماضي، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، التي تمنح الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير" الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

واتهم رئيس الوزراء الباكستاني نظيره الهندي ناريندرا مودي، بانتمائه إلى "منظمة تدعى (أر. ار. اس) وتستلهم عقائدها من الزعيم النازي (أدولف) هتلر".

وأوضح أن "هذه المنظمة التي يؤمن بها مودي تسعى للإبادة الجماعية للمسلمين، وهذه الكراهية التي يحملها هي التي أودت بحياة الزعيم مهاتما غاندي عام 1948".

وتابع: "لقد تعلمت أثناء إقامتي في إنجلترا أنه لو تم حبس 8 ملايين حيوان لقامت ضجة هائلة، فما بالكم بـ 8 ملايين إنسان تحبسهم الهند منذ 55 يوما في كشمير".

واعتبر أن "الاستعلاء والتكبر سيقود مودي إلى تداعيات مرعبة وقد عميت بصيرته عن كل ذلك".

وتصاعد التوتر بين الجارتين النوويتين عقب تحرك الحكومة الهندية لإنهاء الوضع الخاص بجامو وكشمير، عبر إلغاء المادة التي تعطي الكشميريين وحدهم حق الإقامة الدائمة في الولاية، فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية والتملك والحصول على منح تعليمية.

التعليقات (1)
سعفان
الأحد، 29-09-2019 07:16 م
أهلا بكم بالنادي العربي وثقافته التي تستمد وجودها من مراقبة الآخرين وتحب التعامل مع الفئران الميتة أصلا. مودي يحبس الضعف ولن يتحرك العالم كما تريد وانتظروا حاكما هنديا يطلع بيحب باكسان وكشمير ويعمل من أجلهم.

خبر عاجل