سياسة دولية

بحضور جونسون وضحكات الحضور.. مطالبات بإعدام كوربين (فيديو)

تحذيرات من خطر تغذية العنف في البلاد - جيتي
تحذيرات من خطر تغذية العنف في البلاد - جيتي

في تصاعد لخطاب العنف الذي حذر منه سياسيون بريطانيون، شهد مؤتمر حضره رئيس الوزراء وزعيم حزب المحافظين، بوريس جونسون، مطالبات بإعدام زعيم حزب العمال جيرمي كوربين، بوصفه "خائنا".

وحسب لقطات مصورة بثتها محطة سكاي نيوز، فقد كان جونسون يتحدث في تجمع نظمه حزب الوحدويين الديمقراطيين الإيرلندي، على هامش مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر. وخلال كلمته تحدث جونسون ساخرا عن ضرورة التخلص من كوربين، واقترح وضعه على صاروخ وإرساله إلى الفضاء.

وانخرط الحضور في الضحك، فيما علت هتافات تطالب بإعدام كوربين ووضعه على المشنقة، حيث صاح أحدهم متهما إياه بالخيانة واقترح إرساله إلى "بوابة الخونة"، لتتصاعد الضحكات مجددا.
 
وكان جونسون يتحدث عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال: "لننجز بريكست، ولنعد ستورمونت (برلمان إيرلندا الشمالية) للعمل مجددا، لنكون جاهزين لندعو ذلك التهديد للاتحاد (البريطاني)، جيرمي كوربين، ليجلس في صاروخ رمزي وليتركنا نرسله إلى المدار الذي ينتمي إليه".

 

اقرأ أيضا: وزيرة بريطانية مستقيلة تتهم جونسون بإثارة العنف بالبلاد

ووافق جونسون أصوات الجمهور التي وصفت كوربين بأنه منافق، وقال: "نعم سيكون كذلك"، مع صيحات استهجانية بمجرد ذكر اسم كوربين، وعبارات "عيب عليك".

وتأتي هذه الحادث بعد انتقادات وجهت لجونسون الذي سخرت من التهديدات التي يتعرض لها نواب، على طريقة اغتيال النائبة جو كوكس في حزيران/ يونيو 2016، ووصف هذه المخاوف بأنها "نفاق". كما وصف القانون الذي أصدره البرلمان والذي يطلب الحصول على تأجيل جديد لبريكست، لمنع الخروج دون صفقة من الاتحاد الأوروبي، بأنه "قانون الاستسلام". بل إن جونسون نٌقل عنه وصفه لمناهضي بريكست بأنهم "عملاء لدول الاتحاد الأوروبي".

وحذرت الوزيرة المستقيلة مؤخرا، أمبر راد، من خطورة الأسلوب الذي ينتهجه جونسون، وعبّرت عن مخاوفها من أن لغته تغذي العنف في البلاد.


وهذا الأسبوع، وقع نواب وقيادات في أحزاب المعارضة عريضة تطالب الزعماء السياسيين بالاعتدال، و"بوزن كلماتهم بعناية، واضعين في اعتبارهم أنهم يزرعون الانقسامات في أنحاء البلاد بشأن بريكست". وشددت العريضة على أن السلامة الشخصية هي أمر غير قابل للنقاش.

التعليقات (1)
عبدالله
الجمعة، 01-11-2019 10:16 ص
جونسون عباره عن خنزير برى يبحث عن مصلحته المشروعه وغير المشروعه بجميع الطرق