اقتصاد دولي

توتال: لهذا تفقد أسواق النفط مليوني برميل نفط يوميا

فقدان إمدادات النفط الخام تشمل العقوبات الأمريكية على فنزويلا وإيران والتعطيلات في السعودية وليبيا- الأناضول
فقدان إمدادات النفط الخام تشمل العقوبات الأمريكية على فنزويلا وإيران والتعطيلات في السعودية وليبيا- الأناضول

شهدت أسواق النفط العالمية، فقدان أحجام هائلة من براميل النفط الخام، ما من شأنه التأثير بمستويات العرض والطلب.

 

وأرجعت الشركة أسباب الفقدان لما قالت إنها "أسباب أمنية وسياسية، في ظل حدوث مجموعة من الاضطرابات في أسعار النفط". 

 

وقال مسؤول تنفيذي كبير بمجموعة توتال الفرنسية للنفط والطاقة، اليوم الجمعة، إن أسواق النفط فقدت مليوني برميل يوميا من إمدادات الخام هذا العام بسبب مشكلات أمنية وسياسية، لكنها أكثر قلقا حيال تباطؤ الطلب.

وقال رئيس شؤون التجارة والشحن بتوتال، توماس وايمل، خلال المؤتمر الدولي لشركات البترول والغاز الطبيعي في زهوشان بالصين، إن المشكلات السياسية التي أدت إلى فقدان إمدادات الخام تشمل العقوبات الأمريكية على فنزويلا وإيران، والتعطيلات في السعودية وليبيا.


وبحسب وكالة الطاقة الدولية، نزل إنتاج السعودية من الخام في أيلول/سبتمبر بواقع 770 ألف برميل يوميا إلى 9.02 ملايين برميل يوميا، وهو الأدنى منذ 2011، بعد هجمات على منشأتين لعملاق النفط التابع للدولة أرامكو السعودية في 14 أيلول/سبتمبر.

 

أقرأ أيضا: شركات النفط والغاز تتجه للذكاء الاصطناعي لخفض تكاليف الإنتاج

وزاد التوتر في الخليج بسبب سلسلة من الحوادث في المنطقة منذ أيار/مايو هذا العام منها هجمات بطائرات مسيرة في مضيق هرمز الشريان الهام لشحن النفط، بينما في شمال أفريقيا، تحتم إغلاق أكبر حقول ليبيا عدة مرات في آب/أغسطس بسبب احتجاجات.

وقال وايمل إنه رغم ذلك "بإمكاننا أن نجد أن المخاوف حيال تباطؤ الاقتصاد والطلب أكبر بكثير من مثل هذا التعطل غير المتوقع في الإمدادات" مضيفا أن تأثير النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين لم يكن أيضا بالحجم الذي يتسبب في تباطؤ الطلب في السوق.

التعليقات (0)

خبر عاجل