صحافة دولية

مع تعقد أزمتي العزل وسوريا.. هل يفقد ترامب "منقذه الوحيد"؟

رغم الخلاف، يرجح أن يستخدم ماكونيل سيطرته لتعطيل العزل- الأناضول
رغم الخلاف، يرجح أن يستخدم ماكونيل سيطرته لتعطيل العزل- الأناضول

نشرت صحيفة "الأوبزيرفر" البريطانية مقالا لمراسلها في نيويرك، مارتن بينغلي، ألقى فيه الضوء على تعمق تحقيقات مجلس النواب الأمريكي تحت مظلة قانون عزل الرئيس، دونالد ترامب، بالتزامن مع توسع دائرة الانتقادات لسياسات الأخير في سوريا.

ولفت "بينغلي" إلى دخول زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، ميتش ماكونل، دائرة منتقدي ترامب بشأن سوريا، وذلك في مقال له نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، الجمعة، رغم حديث الرئيس عن توصله لاتفاق "تاريخي" مع تركيا.

ويصف بينغلي الزعيم الجمهوري بأنه "الرجل الذي يمسك بمصير ترامب بين يديه"، وذلك في إشارة إلى أن أي قرار بعزل الرئيس لا يمكن أن يمر عبر للكونغرس دون موافقته، ليس فقط باعتباره رئيسا لمجلس الشيوخ وحسب، بل ولقدرته التأثير على أغلب الأعضاء.

اقرأ أيضا: ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين لبحث الوضع في سوريا

واعتبر "ماكونل" في مقاله أن ترامب "ارتكب خطأ استراتيجيا قاتلا بسحب القوات الأمريكية من سوريا، بما سمح للقوات التركية بشن هجومها على الوحدات الكردية، التي كانت متحالفة مع أمريكا ضد تنظيم الدولة".

إلا أن بينغلي أشار في المقابل إلى إعداد ماكونيل لاجتماع يضم أعضاء الحزب الجمهوري بمجلس الشيوخ، حيث ينتظر "أن يقدم عرضا وافيا مع مقتطفات من الدستور لشرح الموقف المعقد" لعملية العزل.

وأضاف أن مختصين يرون أن ماكونيل سيستخدم سيطرته لتعطيل العزل، كما تعهد بذلك مرارا، رغم الخلاف الجديد مع ترامب، وهو مشهد ما يزال غير مستقر تماما في ظل تسارع التطورات بواشنطن.

التعليقات (0)

خبر عاجل