صحافة إسرائيلية

تشكيل حكومة الاحتلال.. بين "تبادل الاتهامات" و"مأزق نتنياهو"

نشر نتنياهو مقطع فيديو هاجم فيه غانتس وليبرمان ولابيد- جيتي
نشر نتنياهو مقطع فيديو هاجم فيه غانتس وليبرمان ولابيد- جيتي

مع اقتراب انتهاء المهلة الزمنية الممنوحة لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة، تتصاعد وتيرة الهجمات واللكمات المتبادلة بين زعماء الأحزاب الإسرائيلية المتنازعة.

وعلى خلفية وصول مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي جديد لطريق مسدود، هاجم رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، خصمه السياسي نتنياهو بشدة، مساء الأحد، وأكد أنه يحاول فرض إقامة "حكومة دينية، بدلا من حكومة وحدة ليبرالية واسعة"، بحسب ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.

وقال ليبرمان: "هجمات نتنياهو على كل من يخالفه الرأي، لا يمكنها أن تخفي حقيقة فشله ثلاث مرات متتالية في تشكيل الحكومة"، مضيفا أنه "بدلا من تحمل المسؤولية عن هذه الإخفاقات، فقد شرع نتنياهو في حملة انتخابية ثالثة".

وتحدث ليبرمان عن شريط الفيديو الذي نشره نتنياهو بشبكات التواصل الاجتماعي، وهو يهاجم رئيس حزب "أزرق أبيض" الجنرال بيني غانتس ويائير لابيد وليبرمان، ويتهمهم بأن "خطتهم السرية" هي حكومة أقلية بدعم رؤساء القائمة العربية المشتركة أيمن عودة وأحمد الطيبي.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يدعو لاستبعاد "القائمة المشتركة" من تشكيل الحكومة

وعلق ليبرمان بقوله: "شريطك الأخير أكثر دلالة على أنك تقوم بحملة انتخابات إضافية، كل شخص له عقل يفهم بأنك مستعد أن تضحي بغالبية الإسرائيليين لصالح مجموعة صغيرة من رجال الأعمال الحريديم".

وأضاف: "أنت تنكر حقيقة أنه على مدار 23 عاما كنت المتعاون الرئيسي مع ياسر عرفات (الرئيس الفلسطيني)، أحمد الطيبي، السلطة الفلسطينية، والقائمة المشتركة، وللأسف في الأشهر الأخيرة وبتعليمات مباشرة منك، يتم تحويل ملايين الدولارات لصالح غزة".

وفي إشارة من ليبرمان لقضايا الفساد التي تعصف بنتنياهو، قال: "أتمنى لك النجاح بأن تتغلب بسرعة على السحابة القضائية الموجودة فوق رأسك".

بدروه، طالب غانتس رئيس الوزراء نتنياهو، بإعادة التفويض بتشكيل الحكومة "فورا" للرئيس رؤوفين رفلين، بعد فشله في الحصول على الأغلبية بالكنيست، وفق قناة "كان" الإسرائيلية.

وأوضح الجنرال غانتس، أن "الحملة الانتخابية انتهت بعد الانتخابات، وبدلا من إهدار الوقت على تصوير مقاطع فيديو فإنه يجب عليك أن تعيد التفويض للرئيس، كي يتيح لنا الفرصة لتشكيل حكومة وحدة ليبرالية تقود إسرائيل بحكمة ومسؤولية"، وفق قوله.

وعلى خلفية التوقعات بشأن إمكانية إعادة تفويض نتنياهو لتشكيل الحكومة من الرئيس الإسرائيلي، حيث تنتهي مهلة التكليف الخميس المقبل، أكد النائب عن حزب "الليكود" دافيد بيطان، أن "نتنياهو لن يطالب بأي تمديد، لأن "أزرق أبيض" غير مستعد للجلوس في أي مفاوضات".

 

اقرأ أيضا: غانتس يرفض عرضا من نتنياهو في "مفاوضات الأيام الأخيرة"

ونوّه إلى أن قضية "تكتل اليمين، هي فقط ذريعة لعدم قبول التفاوض مع الليكود"، لافتا إلى أنه "في حال لم يغير أعضاء "أزرق أبيض" طريقة إدارتهم للأمور، فإن من الممكن إجراء انتخابات جديدة (ثالثة)".

وأضاف: "هم يريدون انتخابات، لأنهم يعتقدون بأن نتائجهم بالانتخابات ستكون أعلى"، زاعما أن "نتنياهو حاول إقامة حكومة وحدة وطنية، فقط بالأيام الأخيرة قدم اقتراحا، ورفض مجددا".

واتهم بيطان، حزب "أزرق أبيض"، بأنه "غير معني بأي شيء، في حين أن الليكود قام بالتقدم خطوة نحو عرض رفلين، ووافق نتنياهو على عرض لكن "أزرق أبيض" غير مستعد لقبوله".

وذكر أنه "لا توجد حاجة للموافقة على أمر آخر، طالما أنهم لا يوافقون على الأمر الأساسي وهو حكومة وحدة وطنية برئاسة نتنياهو.. نحن ننتظر أن يعودوا إلى المفاوضات".

ونوه النائب الليكودي، إلى أن "حزب أزرق أبيض، يتصرف كقاض وجلاد، وقرر بالفعل أن نتنياهو مذنب وسينهي دوره".

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل