سياسة دولية

ماكرون لبوتين: يجب تمديد هدنة سوريا وصياغة حل دبلوماسي

 اتصال هاتفي جمعهما، عشية لقاء بوتين والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في منتجع سوتشي الروسي- جيتي
اتصال هاتفي جمعهما، عشية لقاء بوتين والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في منتجع سوتشي الروسي- جيتي

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، على ضرورة تمديد "وقف إطلاق النار في الشمال السوري، والتوصل إلى حل دبلوماسي".

جاء ذلك في اتصال هاتفي جمعهما، عشية لقاء بوتين والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في منتجع سوتشي الروسي.

وأفاد الإليزيه في بيان أن "المحادثة تناولت خصوصا الوضع في شمال شرق سوريا"، وأن ماكرون "شدد على أهمية تمديد وقف إطلاق النار القائم حاليا، ومعالجة الأزمة بالسبل الدبلوماسية".

وأضاف الإليزيه أن "رئيس الجمهورية والرئيس بوتين تطرقا أيضا إلى تحضيرات القمة المقبلة لآلية النورماندي، إثر القرارات التي اتخذتها مجموعة الاتصال الثلاثية في شأن تنفيذ اتفاقات مينسك".

اقرأ أيضا: ماكرون يصف "نبع السلام" التركية بـ"الجنون".. وينتقد "الناتو"

وكانت الخارجية الفرنسية أعلنت بداية تشرين الأول/أكتوبر أن الظروف باتت "متوافرة" لعقد قمة تضم الرؤساء الفرنسي والروسي والأوكراني والمستشارة الألمانية سعيا إلى تسوية النزاع في أوكرانيا.

ورغم استنكار أوروبي، أطلقت تركيا عملية "نبع السلام" العسكرية شرق الفرات بالشمال السوري، يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بعد تعثر مباحثاتها مع الولايات المتحدة حول إقامة "منطقة آمنة".

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق عملية "نبع السلام" العسكرية، يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب "قسد" من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

التعليقات (0)