سياسة عربية

رغم الوعود.. استمرار مظاهرات لبنان وتحذيرات من "أزمة خبز"

لا تزال العديد من الطرق الرئيسية مغلقة بسبب المحتجين في أنحاء مختلفة في البلاد- جيتي
لا تزال العديد من الطرق الرئيسية مغلقة بسبب المحتجين في أنحاء مختلفة في البلاد- جيتي

على الرغم من الوعود الإصلاحية، ومضامين إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري موافقة مجلس الوزراء على حزمة إصلاحات كبيرة، إلا أن ذلك لم يقنع على ما يبدو الشارع الذي لا يزال مصرا على التظاهرات وقطع الطرق الرئيسية في مدن وبلدات عدة في عموم البلاد.

 

ومع صبيحة اليوم الثلاثاء، أعلنت غرف التحكم المروري بعدة مدن وبلدات رئيسية في مناطق مختلفة بشمال ووسط وجنوب لبنان، استمرار إغلاقها من المحتجين، مع الإعلان عن فتح جزئي لبعضها هنا وهناك، فيما لا تزال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات في مناطق عدة مقفلة بسبب إغلاقات الطرق المؤدية لها.

 

أزمة خبز

 

وناشد اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان، الثلاثاء، قيادة الجيش التدخل والعمل على تأمين الوسيلة اللازمة للسماح بنقل الطحين إلى الأفران، محذّرا من "أزمة خبز" كبيرة تطال كل المناطق اللبنانية.

ودعا الاتحاد، في بيان، قيادة الجيش لـ"المساعدة بنقل القمح من أهراء (صوامع/ أماكن التخزين) الحبوب في مرفأ العاصمة بيروت إلى المطاحن، ومن ثم نقل الطحين إلى الأفران والمخابز في كل المناطق اللبنانية.

ولفت إلى أن "الأفران بدأت تحصل على الطحين من أفران أخرى متوقفة بسبب الأوضاع، وذلك للاستمرار في إنتاج الرغيف (الخبز)".

 

اقتحام مبنى التلفزيون

 

واقتحمت اليوم الثلاثاء، مجموعة من الفنانين والممثلين المستقلين مبنى تلفزيون لبنان احتجاجا على عدم تغطيته للتظاهرات الشعبيّة.

 

وبدأ محتجون بالتوافد أمام مصرف لبنان، احتجاجا على "الهندسة المالية للمصرف، والسياسات الاقتصادية الخاطئة في لبنان"، وفق ما نقلت وسائل إعلام محليّة.

وأفادت غرفة التحكم المروري، الثلاثاء، بأن أغلب الطرقات الرئيسة في البلاد التي تربط الشمال والجنوب مقطوعة جزئيا، في حين عملت القوى الأمنيّة على فتح بعض الطرقات.

وأقفلت المدارس والجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة أبوابها الثلاثاء.

 

تعطيل المدارس

 

ولاحقا، صدر عن مكتب وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، بيان يؤكد فيه تعطل المدارس يوم غد الأربعاء، بسبب استمرار المظاهرات.

 

وجاء في  البيان: "بسبب الاستمرار في إقفال الطرقات يعلن وزير التربية والتعليم العالي إقفال المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة الأربعاء 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وحتى إشعار آخر".

 

الورقة الإصلاحية

 

واعتبر محتجون أن الورقة الاقتصادية الإصلاحية التي قدمها مجلس الوزراء "غير كافية لأنها لم ترفع السرية المصرفية عن الوزراء والنواب".

وفي السياق أعلن رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، استئناف الدروس والأعمال الإدارية في كافة كليات ومعاهد وفروع الجامعة بدءا من يوم غد الأربعاء .

 

اقرا أيضا : تظاهرات لبنان تكشف تململا غير مسبوق ببيئة "أمل وحزب الله"

 

بدوره أوضح نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور غسان الأمين، أنّ اتصالات الصيادلة زادت بسبب النقص أو الشح في الأدوية، فمعظمها مُستورَدة وموجودة لدى الوكلاء.


وقال: "يوم أمس، ناشدت الوسائل الإعلامية كي يوجّهوا رسالةً إلى المتظاهرين كي يسهّلوا الأمور للسيارات الّتي فيها الأدوية، فهي سيارات مبرّدة ولا يمكن أن تقف طويلًا على الطرقات تحت أشعة الشمس"، لافتًا إلى أنّه "إلى الآن لم يحصل أي تغيير فعلي على الرغم من المناشدة".

وناشد الأمين، المعنيّين أنّ "هناك أدوية أو جرحى أو مرضى لا بدّ أن يمرّوا، لا سيما أنّ هناك أدوية لأمراض مزمنة، لا يمكن التأخّر في إيصالها".

 

سياسيا قال رئيس مجلس النواب نبيه بري في حديث صحافي نقلته الوكالة الوطنية إن "جريمتي أنني مع وحدة لبنان والحفاظ عليه"، مشيرا إلى أن "من يقود الحملات ماكينات ممولة من الداخل والخارج تقوم بهذا الفعل لكنني مستمر في حماية لبنان إلى آخر يوم في حياتي".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل