اقتصاد عربي

مصادر: الرياض ترغب في تعميق خفض إنتاج النفط لدعم الأسعار

 الضعف المتوقع لنمو الطلب في 2020 يدفع "أوبك+" إلى اتخاذ قرار بتعميق خفض الإنتاج- جيتي
الضعف المتوقع لنمو الطلب في 2020 يدفع "أوبك+" إلى اتخاذ قرار بتعميق خفض الإنتاج- جيتي

كشفت مصادر في "أوبك+"، عن أن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاءها يدرسون تعميق تخفيضات إنتاج النفط خلال اجتماع ديسمبر بسبب الضعف المتوقع لنمو الطلب في 2020.

 

وقالت المصادر لرويترز، إن السعودية، أكبر منتج في أوبك، تريد التركيز أولا على تدعيم الامتثال لاتفاق خفض الإنتاج المبرم بين المنظمة وروسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء، قبل الالتزام بمزيد من التخفيضات.

وفشل بعض أعضاء أوبك مثل العراق ونيجيريا في الالتزام على نحو ملائم بتخفيضات الإنتاج المتعهد بها.

في المقابل فإن السعودية ومنتجين خليجيين آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول يخفضون الإنتاج بأكثر من حصتهم المتعهد بها لتحقيق الاستقرار في السوق والحيلولة دون تراجع الأسعار.

ويقل إنتاج السعودية نحو 300 ألف برميل يوميا عن المستوى المستهدف لها، وهى بذلك تتحمل نصيب الأسد من التخفيضات.

وقال مصدر في أوبك "السعوديون يرغبون في منع أسعار النفط من الانخفاض. لكنهم يرغبون الآن في حمل دول مثل نيجيريا والعراق على الوصول بنسبة الامتثال إلى 100 بالمئة أولا كما تعهدوا.

وتابع: "في ديسمبر (كانون الأول) سندرس ما إذا كنا نحتاج لمزيد من التخفيضات للعام القادم. لكن الوقت مبكر الآن. ستزداد الأمور وضوحا في نوفمبر تشرين الثاني."

ودخل اتفاق خفض إنتاج النفط  بين "أوبك" وعدد من الدول خارج المنظمة (أوبك+)، حيز النفاذ منذ بداية عام 2017، وتم تمديد العمل به بشكل متكرر وتغيرت الشروط لذلك.

 

وفي آخر تحديث للاتفاق أقر منتجو النفط خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا عن مستوى أكتوبر 2018، حتى نهاية آذار/ مارس 2020.

 

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، في تصريحات صحفية الأحد الماضي، إن روسيا لم تنفذ كامل تعهداتها الخاصة باتفاق (أوبك+) لخفض الإنتاج في أيلول/ سبتمبر الماضي بسبب زيادة إنتاج الغاز المكثف في فترة الشتاء.

وأضاف: "لدينا موقف خاص مرتبط بأمور أخرى مع بداية فترة الشتاء، حين يرتفع إنتاج الغاز المكثف والغاز الطبيعي، وهذا أيضا مدرج في الإحصائيات".

وأشار إلى أن روسيا خفضت إنتاجها من النفط بنحو 200 ألف برميل يوميا مقارنة بأكتوبر 2018، موضحا أن "روسيا التزمت بتعهداتها باتفاق خفض الإنتاج بنسبة 90% في سبتمبر".

وأكد وزير الطاقة الروسي أن بلاده تبذل جهدا لتحقيق الالتزام الكامل باتفاق خفض الإنتاج، وقال "نحن نسعى جاهدين لإظهار التزام باتفاق خفض الإنتاج بنسبة 100% خلال الشهر الجاري.

 

التعليقات (0)