اقتصاد عربي

بنوك لبنان تواصل غلق أبوابها.. ومساع حكومية للتهدئة

بلغ العجز في الميزان التجاري للبلاد 65.16 مليار دولار عام 2018- جيتي
بلغ العجز في الميزان التجاري للبلاد 65.16 مليار دولار عام 2018- جيتي

أعلنت "جمعية مصارف لبنان" إقفال أبواب البنوك غداً الأربعاء، لتواصل الإغلاق لليوم السادس على التوالي،بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ الخميس الماضي، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وإعلان الحكومة عزمها فرض ضرائب جديدة.

 

وقال تلفزيون المؤسسة اللبنانية للإرسال انترناشونال (إل.بي.سي.آي) نقلا عن جمعية مصارف لبنان قولها إن جميع البنوك في البلاد ستظل مغلقة غدا الأربعاء في ظل استمرار الاضطرابات.

 

وأعلن وزير المالية اللبناني، السبت، بعد لقاء مع رئيس الوزراء سعد الحريري أنهما اتفقا على موازنة نهائية لا تتضمن أي ضرائب أو رسوم إضافية، في محاولة لتهدئة احتجاجات واسعة النطاق.

 

أقرأ أيضا: مصرف لبنان: اتخذنا إجراءات صارمة لمحاربة الفساد.. هذه أبرزها

وكان آخر هذه الضرائب فرض رسم مالي على الاتصالات المجانية عبر تطبيقات الهاتف الخلوي، وتوجهها لفرض ضرائب أخرى بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

ويعاني الاقتصاد اللبناني من أزمات، حيث بلغ العجز في الميزان التجاري للبلاد 65.16 مليار دولار عام 2018، مقابل 87.15 مليار دولار عام 2017.

كما يعاني اقتصاد لبنان من تراجع في حجم التدفقات المالية من الخارج، وارتفاع مطرد في حجم الدين العام الذي تجاوزت نسبته 150 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.

 

التعليقات (0)