اقتصاد عربي

المغرب يدرس إصدار سندات دولية لسد عجز الموازنة

المغرب يستهدف عجزا في الميزانية عند 3.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2020- جيتي
المغرب يستهدف عجزا في الميزانية عند 3.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2020- جيتي

كشفت مسؤولة مالية في المغرب، عن ان بلادها تخطط لإصدار سندات دولية بنحو مليار دولار في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقالت مديرة الخزينة والمالية الخارجية، فوزية زعبول، في مؤتمر صحفي عقد لمناقشة خطة ميزانية الحكومة للعام 2020، إن الرباط تدرس أن تكون عملة الإصدار إما الدولار الأمريكي أو اليورو، مؤكدة أنه لم حتى الآن الاتفاق على القيمة المحددة والعملة وتاريخ الإصدار.

 

وفي وقت سابق هذا الشهر رفعت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية للمغرب من سلبية إلى مستقرة بينما أبقت على تصنيفها الائتماني للبلاد عند (BBB).

 

وقال وزير المالية، محمد بنشعنون في المؤتمر الصحفي، إن المغرب يستهدف عجزا في الميزانية عند 3.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2020 وهى نفس النسبة التي يستهدفها للعام 2019.


ويتوقع المغرب نموا اقتصاديا عند 3.7 بالمئة العام القادم بافتراض متوسط لمحصول الحبوب عند سبعة ملايين طن وسعرا للنفط عند 67 دولارا للبرميل.

 

أقرأ أيضا: أسباب تضاؤل النمو الاقتصادي بالمغرب

وقال البنك المركزي وصندوق النقد الدولي إنهما يتوقعان أن يبلغ النمو هذا العام 2.7 بالمئة بعد تضرر المحاصيل الزراعية من موسم أمطار ضعيف.

 

وارتفع حجم الدين العام للمملكة ليصل نحو 93 مليار دولار، حيث بلغ حجم الدين الخارجي بنهاية آذار/ مارس 34.1 مليار دولار، بينما سجل الدين الداخلي للمغرب بنهاية نيسان/ أبريل 558.3 مليار درهم (59 مليار دولار). 

التعليقات (0)