اقتصاد عربي

كوشنر ومنوتشين يشاركان في مؤتمر مالي بالسعودية

 المؤتمر تعرض العام الماضي لانتكاسة قبل انطلاقه بعد مقاطعة كبريات الشركات العالمية لفعالياته- جيتي
المؤتمر تعرض العام الماضي لانتكاسة قبل انطلاقه بعد مقاطعة كبريات الشركات العالمية لفعالياته- جيتي

كشفت مصادر حكومية، عن أن مسؤولين أمريكيين سيشاركون في مؤتمر مالي سنوي في السعودية، شهد العام الماضي مقاطعة واسعة على خلفية الضجة العالمية التي أثارها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول التركية.

 

وقالت المصادر لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين والمستشار الرئاسي جاريد كوشنر سيرأسان وفد واشنطن إلى مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

 

يشار إلى أن المؤتمر تعرض العام الماضي، لانتكاسة قبل انطلاقه بعد مقاطعة كبريات الشركات العالمية لفعالياته فضلا عن رفض منتدى دافوس العالمي استخدام شعاره في المؤتمر الذي كان أطلق عليه "دافوس في الصحراء".

وقال مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية إن برايان هوك مستشار وزارة الخارجية لشؤون إيران وأفي بيركوفيتز مساعد كوشنر يعتزمان الانضمام إلى منوتشين وكوشنر في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

وقال مصدر حكومي ثان إن وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، الذي من المنتظر أن يتنحى عن منصبه في أول ديسمبر كانون الأول، سيحضر أيضا المؤتمر.

 

اقرأ أيضا: مقاعد فارغة.. كيف بدا انطلاق مؤتمر الاستثمار السعودي (صور)

وأجرى بيري سلسلة محادثات غير رسمية مع مسؤولين سعوديين من بينهم وزير الطاقة السابق خالد الفالح حول استخدام التكنولوجيا الأمريكية لبناء محطات للطاقة النووية للاستخدامات المدنية في المملكة.

وأفادت رويترز في السابع عشر من أكتوبر تشرين الأول بأن كوشنر سيحضر المؤتمر بعد أن يرأس وفدا إلى اسرائيل.

ويسعى المؤتمر، الذي يطلق عليه اسم "دافوس الصحراء"، إلى اجتذاب بنوك استثمارية عالمية وممولين إلى الرياض للتفاعل مع مسؤولين سعوديين وحشد استثمارات لمشاريع في المنطقة. وسيعقد في الفترة من التاسع والعشرين إلى الحادي والثلاثين من أكتوبر تشرين الأول في فندق ريتز كارلتون بالعاصمة السعودية.

وفي العام الماضي، انسحب مديرون تنفيذيون من بينهم جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الأمريكي جيه بي مورجان، وبيل فورد رئيس مجلس إدارة شركة فورد موتور لصناعة السيارات من المؤتمر بعد اختفاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

 

التعليقات (0)