اقتصاد دولي

روسيا: مشروع "السيل التركي" مستمر.. وتغييرات طفيفة ببلغاريا

مشروع "السيل التركي" يهدف إلى مد أنبوبين بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما- أرشيفية
مشروع "السيل التركي" يهدف إلى مد أنبوبين بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما- أرشيفية

أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز مستمر كما تم التخطيط له، سواء برا أو بحرا. 

وقال الوزير الروسي، في تصريحات صحفية من مدينة سوتشي، الثلاثاء، إن أعمال بناء مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز، تتواصل كما هو محدد في الجدول الزمني.

وأضاف: "أعمال البناء في تركيا سواء في البر أو البحر تسير كما هو مخطط".

وأردف: "فيما يتعلق ببلغاريا، قد تكون هناك بعض التغييرات الطفيفة، ونتوقع استكمال البنية التحتية هناك، في النصف الأول من 2020".

و"السيل التركي"، مشروع يهدف إلى مد أنبوبين بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما، من روسيا عبر البحر الأسود إلى تركيا، ثم دول شرقي وجنوبي أوروبا.

 

ويبدأ مشروع خط أنابيب السيل التركي من الأراضي الروسية ويعبر أسفل قاع البحر الأسود، ليدخل الأراضي التركية عبر ولاية قرقلار إيلي الشمالية الغربية ومن ثمّ إلى الأراضي اليونانية التي ستكون خزاناً للغاز الروسي عند نهاية المشروع.

 

أقرأ أيضا: بوتين يعلن موعد استخدام خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز

ويتكون المشروع الضخم من 4 أنابيب تصل القدرة الاستيعابية للواحدة منها إلى 15 مليار و750 متر مكعب من الغاز الطبيعي، ويبلغ طول المشروع ألف و117 كيلو متر، 910 كيلو متر تحت قاع البحر الأسود و260 كيلو متر فوق سطح الأرض.

ويتوقع أن تضخ روسيا عبر هذا المشروع قرابة 63 مليار مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، حيث من المقرر أن تأخذ تركيا قرابة 14 مليار متر مكعب من هذه المادة سنوياً، ويتم ضخ الكمية المتبقية (49 مليار متر مكعب) إلى دول القارة الأوروبية.

 

ووقعت الحكومتين التركية والروسية على اتفاقية مشروع خط الغاز الطبيعي "السيل التركي"، لنقل الغاز الروسي إلى القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية في تشرين الأول/أكتوبر 2016.

التعليقات (0)