حقوق وحريات

"شاهد" تطالب رام الله برفع الحظر عن المواقع الإلكترونية

أوساط صحفية وحقوقية نددت بقرار المحكمة الفلسطينية ودعت للتراجع عنه- عربي21
أوساط صحفية وحقوقية نددت بقرار المحكمة الفلسطينية ودعت للتراجع عنه- عربي21

عبرت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) عن "قلقها  الشديد إزاء قرار محكمة الصلح في رام الله الذي قضى بحجب (59) موقعا إلكترونيا في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 


وطالبت (شاهد) في في بيان لها - وصل "عربي21" نسخة عنه- بـ"ضرورة رفع الحظر فورا وإتاحة المجال للمواطنين بالتعبير عن آرائهم السياسية بأي طريقة كانت".


وقالت المؤسسة إن هذا الحظر يمثّل تعدياً على حرية العمل الصحفي ويخالف أحكام القانون الأساسي الفلسطيني.

 

اقرأ أيضا: وقفة برام الله ضد حجب مواقع إلكترونية بينها "عربي21"

ويذكر أن قرار الحجب الصادر عن محكمة الصلح في رام الله برئاسة القاضي "محمد حسين"، استند  إلى نص المادة (39/2) من القرار بقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن الجرائم الإلكترونية المثير للجدل.


وذكرت المؤسسة الحقوقية أن هذا القرار "يشكل انتهاكا للمادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، وكذلك المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966 والذي انضمت إليه دولة فلسطين في عام 2014".


وبحسب بيان (شاهد) فإن "قرار محكمة الصلح ينتهك بشكل واضح أيضاً أحكام المواد (19، 27/2) من القانون الأساسي الفلسطيني الذي كفل حرية الرأي والتعبير" .


ولفتت إلى أن "دولة القانون هي الدولة التي تقبل الرأي والرأي الآخر، وتستمع لأصوات المعارضين لها".


كما طالبت (شاهد) بـ"رفع الحظر فوراً وإتاحة المجال للمواطنين بالتعبير عن الرأي، كما طالبت باحترام  الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها دولة فلسطين ومواءمة القوانين المحلية معها".

التعليقات (0)