اقتصاد دولي

قرب التوصل لاتفاق تجاري بين واشنطن وبكين ينعش الدولار

ارتفع مؤشر الدولار 0.21 بالمئة أمام اليورو و 0.19 بالمئة مقابل الجنيه الإسترليني- جيتي
ارتفع مؤشر الدولار 0.21 بالمئة أمام اليورو و 0.19 بالمئة مقابل الجنيه الإسترليني- جيتي

ارتفع مؤشر الدولار، بعد ما كشفه مكتب الممثل التجاري الأمريكي حول اقتراب مسؤولي التجارة الأمريكيين والصينيين من وضع اللمسات الأخيرة على أجزاء من المرحلة الأولى لاتفاق تجارة بين البلدين.

 

وخلال تعاملات الجمعة، صعدت العملة الأمريكية أمام اليورو بنسبة 0.21 بالمئة، مسجلة 1.108 دولار لليورو، وارتفعت 0.19 بالمئة مقابل الجنيه الإسترليني لتصل إلى 1.283 دولار.


وقال مدير استراتيجية الصرف الأجنبي في كريدي سويس، شهاب جالينوس، "معظم القوة المحركة لأسعار الصرف الأجنبي في العام المنقضي جاءت من توترات التجارة العالمية، لذا أي شيء يؤثر على ذلك السرد إيجابا أو سلبا سيكون محركا أكبر من بيانات اليوم،" مشيرا إلى أن الحدث الرئيسي التالي سيكون قمة أبك في منتصف نوفمبر تشرين الثاني.

 

وأصدر مكتب الممثل التجاري الأمريكي، بيانا، لجمعة، قال فيه إن مسؤولي التجارة الأمريكيين والصينيين "قريبون من وضع اللمسات الأخيرة على بعض أجزاء اتفاق تجارة".


وقال البيان: "حققوا اختراقا في قضايا محددة، والجانبان يقتربان من وضع اللمسات الأخيرة على بعض أجزاء الاتفاق.. المناقشات ستتواصل على مستوى النواب، وسيجري كبار المفاوضين مكالمة أخرى في المستقبل القريب".

 

اقرأ ايضا: تعرف على بنود اتفاق التجارة بين واشنطن وبكين.. وتداعياتها

جاء ذلك بينما تعمل واشنطن وبكين علي بلورة نص "المرحلة الأولى" من اتفاق تجارة أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 11 أكتوبر تشرين الأول. ويقول ترامب إنه يأمل في توقيع الاتفاق مع رئيس الصين شي جين بينغ الشهر المقبل خلال قمة في تشيلي.

وقال أشخاص جرى إطلاعهم على سير المفاوضات لرويترز إنه كان من المتوقع أن تطلب بكين إلغاء بعض الرسوم الجمركية الأمريكية المزمعة والقائمة على واردات صينية خلال المكالمة.

في المقابل، كان من المتوقع أن تتعهد الصين بزيادة مشترياتها من المنتجات الزراعية الأمريكية.

ويحاول أكبر اقتصادين في العالم تهدئة حرب تجارية مستمرة منذ قرابة 16 شهرا تكدر صفو الأسواق المالية وتعطل سلاسل الإمداد وتبطئ نمو الاقتصاد العالمي.

وقال ترامب للصحفيين بالبيت الأبيض ”يريدون إبرام اتفاق بشكل ملح للغاية.. من المقرر أن يشتروا منتجات زراعية أكثر بكثير من تصور أي أحد“.

وحتى الآن، لم يوافق ترامب سوى على إلغاء زيادة كانت مقررة في 15 أكتوبر تشرين الأول في الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار في إطار تفاهمات تم التوصل إليها بشأن مشتريات زراعية ومزيد من انفتاح أسواق الخدمات المالية الصينية وتحسين قواعد حماية حقوق الملكية الفكرية واتفاقية عملة.

 

لكن مصدرين في الولايات المتحدة قالا لرويترز إنه لإبرام الاتفاق، من المتوقع أن تطلب بكين من واشنطن التخلي عن عزمها فرض رسوم جمركية على بضائع صينية بقيمة 156 مليار دولار تشمل الهواتف المحمولة والكمبيوتر واللُعب في 15 ديسمبر كانون الأول.

ورجح أحد المصدرين أن تسعى بكين أيضا لإزالة رسوم جمركية بنسبة 15 بالمئة فُرضت في أول سبتمبر أيلول على بضائع صينية بحوالي 125 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا: واشنطن وبكين تتوصلان إلى اتفاق تجاري مبدئي.. وترامب يعلق

وفرض ترامب الرسوم في أغسطس آب بعد فشل جولة محادثات، ليجعل الرسوم العقابية تستهدف تقريبا جميع واردات الولايات المتحدة من الصين البالغة قيمتها 550 مليار دولار.


وقال المصدر "يريد الصينيون العودة إلى رسوم جمركية تقتصر على البضائع الأصلية التي قيمتها 250 مليار دولار".

وأكد الباحث المقيم وخبير شؤون الصين لدى المعهد الأمريكي لأبحاث السياسة العامة في واشنطن، ديريك سيسورز، أن الهدف في الأساس من محادثات أوائل أكتوبر تشرين الأول كان الانتهاء من نص يتعلق بالملكية الفكرية والزراعة وفتح السوق لتمهيد الطريق أمام تأجيل رسوم 15 ديسمبر كانون الأول.

وقال "من الغريب أن (الرئيس) كان متفائلا جدا مع ليو خه (نائب رئيس الوزراء الصيني) وما زلنا حتى الآن لا نرى سحبا لطرح فرض رسوم 15 ديسمبر كانون الأول".

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين الأسبوع الماضي إنه لم تُتخذ أي قرارات بشأن رسوم 15 ديسمبر كانون الأول، لكنه أضاف "سنتناول ذلك مع تواصل المناقشات".

التعليقات (0)